حروف العطف

184 15 8
                                    


في إحدى الليالي الهادئة جلس الفرسان على سطح قلعتهم الشاهقة، وأعدوا العدّة من طعامٍ وشراب وتسالٍ كثيرة، والتفوا حول بعضهم يتسامرون ويضحكون بسعادةٍ بدت واضحةً على وجوههم.

لكن فجأة انطلق نحيبٌ مريرٌ من أحد المنازل القريبة من القلعة شق سكون الليل، فانتفض الفرسان فزعين من هذا الصوت العالي، واقتربوا من أسوار القلعة يحاولون معرفة مصدر هذا البكاء.

هتفت ليمون قائلة وهي تحملق إلى بقعةٍ ما: «إن الصوت قادمٌ من الجهة التي يسكن فيها التوابع! لا بدّ أن أحدهم يواجه مشكلة!»

أومأت شفق مؤيدةً وقالت بعد تنهيدةٍ حزينة: «إن المشاكل لا تنفك تلاحق عائلة التوابع في هذه القرية البرتقالية.»

هتفت لايت بصوت جَهُور بعد أن استدارت نحو الفرسان والغضب ظهر على محياها: « يا فرساننا الأشاوس، إن أحد أفراد عائلة التوابع النبيلة يواجه مشكلةً كبيرة، ونحن بصفتنا حماة اللغة وأبناءها؛ يتوجب علينا تقديم المساعدة لهم، قبل أن يحدث خللٌ في قواعد لغتنا الحبيبة.»

علت الجديّة قسمات وجوه باقي الفرسان بعد أن استمعوا بإنصات لما قالته لايت، عاقدين العزم على إعادة المسرّة لهذه العائلة النبيلة.

تكلم أمير بشجاعة بعد أن استل سيفه الذي لمع تحت ضوء القمر الساطع: «سأذهب أنا إليهم وأرى ما هي مشكلتهم.»

هتفت أثير بحماسٍ وهي تقترب من أمير: «سأذهب معك كذلك، فلم يسبق لي أن قابلت أحدًا من هذه العائلة، وأودّ من كل قلبي أن أساعد في حلّ مشكلتهم.»

انطلق أمير برفقة أثير نحو منازل التوابع بعد تشجيعٍ كبيرٍ من زملائهم، وكلهم أملٌ أن يستطيعا إرجاع البهجة لهذا التابع الحزين.

تحدثت أثير متسائلة أثناء سيرهما: «من تكون عائلة التوابع؟»

أجابها أمير قائلًا: «إن التوابع هي الأسماء التي تتبع ما قبلها في الإعراب والجمع والإفراد والتذكير والتأنيث، وتنقسم إلى أربعة أقسام: النعت، البدل، العطف، التوكيد.»

همهمت أثير متفهمة، كانا قد وصلا إلى منازل التوابع، فهتف أمير عاقدًا حاجبيه: «إن البكاء صادرٌ من منزل العطف!»

استفهمت أثير قائلة: «ومن يكون العطف؟»

نظر أمير نحوها، وأجاب سؤالها: «العطف هو اتباع لفظ للفظ آخر بواسطة حرف، أي أن تركيب العطف يتكون منه تابع يسبقه متبوع ويتوسطهم حرف من حروف العطف. وبذلك يتكون أسلوب العطف من المعطوف عليه (المتبوع) والمعطوف (التابع) وحرف العطف.»

أومأت أثير إليه دليلًا على فهمها، وهتفت قائلة وهي تسير نحو المنزل الذي يصدر منه صوت النحيب والبكاء: «هيا نطرق الباب ونتعرف على العطف أكثر، وننظر في مشكلته.»

أنحاء النحوحيث تعيش القصص. اكتشف الآن