خرافات في علم النفس !

727 44 5
                                    

💙 إن استخدام التنميط الجنائي والقولبة في حل القضايا خرافة، مثل الاعتماد على إحصائية قام بها شخص مفرد على أساس ما مر به من قضايا وينشر تخمينه بأن احتمالية قيام رجل أبيض بجريمة تفوق قيام رجل أسود بها بنسبة الثلث، وذلك استنادًا للإحصاءات.

🌷تستطيع نسبة كبيرة من المجرمين ادعاء الجنون والنجاح في الادعاء والإفلات من العقوبة. ولكن الحقيقة هي أن 1% فقط من المجرمين ادعوا الجنون خلال محاكمتهم جنائيًا، وقد ثبت جنون 25% فقط من هؤلاء.

💜هناك خرافة بأنك إذا احترت في الإجابة على سؤال بالاختبار ولم تكن متأكدًا، فعليك اللجوء لحدسك وما يخطر ببالك أولًا، ولكن اتفقت 60 دراسة على أنه عند تغيير الطلاب لإجاباتهم فإنهم أكثر عرضة لتغيير الإجابة الصحيحة بالإجابة الخاطئة، وأن الطلاب الذين يميلون لتغيير إجاباتهم يحصلون عادة على درجات أعلى من غيرهم.

💛تدعي خرافة مؤثرة أنه من الأفضل التعبير عن مشاعر الغضب من الآخرين بدلًا من كتمانها، وبالفعل إذا فرّغ الغاضب مشاعره وطاقته سيشعر براحة، ولكنها راحة مؤقتة، فتظهر الأدلة العلمية أن التعبير عن الغضب يعزز مشاعر الغضب بداخلنا ويؤدي إلى مزيد من العدوان، وأن الطريقة الأفضل للتعامل مع مشاعر الغضب هي تركها تتضاءل دون تدخل منا.

💚هناك خرافة شائعة ونتعامل بها في حياتنا اليومية وهي أن الرجال والنساء يفكرون بطرق مختلفة تمامًا. تعترف الدراسات بأن هناك اختلافًا ولكن اعتبرته اختلافًا طفيفًا للغاية، وربما لا يكفي لاعتباره موجودًا أو ذا دلالة، واعتبار كل جنس من كوكب آخر، وتم دحض خرافة أن النساء يتحدثن أكثر من الرجال بدراسة على طلبة الجامعة، وسجل الجنسان حوالي 16 ألف كلمة في اليوم.

💝هناك خرافة منتشرة حول المرض وعلاقته بالحياة الإيجابية والتفاؤل، وتم اعتبار العيش بإيجابية طريقة لتجنب مرض السرطان، ولكن كانت النتيجة أن المواقف لا تطيل بقاءنا، فحتى أكثر مرضى السرطان تفاؤلًا لم يعيشوا أكثر ممن لم يتفاءلوا.

💟هناك خرافة مشهورة تم دحضها بأن بعض الأشخاص يفكروا بنصف عقلهم الأيمن، والآخرون يفكرون بالنصف الأيسر، وأن لكل مجموعة خصائص معينة.

❤اهتم عدد لا بأس به من الآباء بنشر معلومة مفادها أن سماع الأطفال الرضع لموسيقى موزارت يزيد من معدل الذكاء لديهم، ولكن ثبت أنه حالما استمع الرضع لأي منبه خارجي فإنهم ينتبهون ويكونون أكثر يقظة، ولكن ذلك ليس دليلًا على نمو معدل الذكاء لديهم، ولا تقتصر موسيقى موزارت بالتأثير.

💗يعتقد الكثير في الخرافة القائلة بأن الأطفال الذين يتعرضون للتحرش عادة ما يعانون من أمراض نفسية عند الكبر.

💚تم تصنيف الادعاء القائل بأن الرجال يرتكبون الغالبية العظمى من أعمال العنف المنزلي بأنها خرافة، وأن الحقيقة هي الرجال والنساء يعتدون على بعضهم البعض بنفس المعدل تقريبًا، على الرغم من أن الإصابات البالغة تلحق عادة بالنساء.

💙تم اعتبار ارتباط الدورة الشهرية عند النساء بالاضطرابات المزاجية السيئة كخرافة، ومعها خرافة أن النساء أكثر عاطفية من الرجال وتتعرف على مشاعر الآخرين وتتعامل معها.

علم النفس و التنمية البشريةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن