اقتباسات من كتاب: كن على القمة

123 9 0
                                    


الإنسان يبحث عن السعادة والنجاح، ويتطلَّع إلى السكينةِ والاستقرار، ويرغَب في التميُّز والإبداع، ويحب أن يكون سعيدًا في حياته، راضيًا عن نفسه، هادئًا في بيته، راقيًا في تعامله، مبدعًا في إنتاجه، ومتميزًا في تكوين علاقاته مع الآخرين، ومؤثرًا فيهم.

وهذه مجموعةُ اقتباسات ومقتطفات من كتابي "كن على القمة"، خُطوات نحو التنمية وبناء الذات، الذي يشتمل بفضل الله تعالى على أكثر من 30 عنوانًا في التنمية، وتربية الذات، وبناء الشخصية.

ويهدف الكتاب إلى تطوير النفس وتحقيق الذات، وتحسينِ إمكانات الشخص، وإطلاقِ القدرات الخفية التي منَّ الله تعالى بها على الإنسان، حتى يكون سعيدًا ناجحًا، مُنشرحَ الصدر، رَضِيَّ النفس، هنِيءَ البال بحول الله تعالى وتوفيقه.

ولقد حاولتُ تنويع المادة في الكتاب، فأشرتُ إلى الموضوعات التي يحتاجها الشخص الناجح في حياته، بدءًا من عادات الناجحين والقادة المؤثرين، وأساليبهم وطرقهم في التعامل، وخصائصهم ومميزاتهم؛ كالمبادرة، وعلو الهمة، وتحديد الهدف، وإدارة الوقت، ومرورًا بمجالات التنمية البشرية التي تهدف إلى رفع كفاءة الإنسان وإثرائه؛ كالتحفيز، والتركيز، والتحسين، والتفكير خارج الصندوق، ووصولًا إلى مجالات تربية الذات وتحسينها وتدريبها وتطويرها، والقدرة على اتخاذ الخطوات الذكية في الجوانب الشخصية والحياة اليومية؛ من التعامل مع الأولاد والمجتمع، والتخلق بالأخلاق الحسنة الجميلة، ومقاومة الهموم والأحزان، والأفكار السلبية، إلى غيرها من المواضيع الشيقة المتنوعة التي ستصافح القارئ الكريم في ثنايا الكتاب قريبًا بإذن الله تعالى:

وأترككم مع بعض الاقتباسات والمقتطفات من الكتاب:

1- الناس يُحبون صفة الإتقان في الشخصياتِ والأعمالِ، والبرامج والفَعاليات، والمنتجاتِ والبضائع، والحِواراتِ والخُطب، والمدارس والجامعات؛ مما يدل على أنه أمرٌ مطلوبٌ ومرغوبٌ في النفس البشرية.

2- العلاقات هي ثروة المجتمعات، وربما يكون الاستثمار فيها من أهم الاستثمارات؛ حيث إنها تمنح الإنسان فرصا جديدة، وتفتح له آفاقًا واسعة، وتجعل له مكانة مميزة لدى الآخرين، وكلما تطورت أدواتُ اتصالكَ وعلاقتك بالآخرين، تطوَّرت حياتك.

3- الأسلُوبُ الرائعُ والجميلُ أقصرُ طريقٍ إلى قلوبِ الآخرين واستمالتِهم، والكلمةُ الطيبةُ صَدقةٌ، ويُقبَلُ من صَاحبِ الأسلوبِ الجَميلِ اللومُ والعتاب، فمن لانت كلمتُه وَجَبَت محبته، أما صَاحبُ الأسلوبِ الفظ والسيئ، فحَري بأن يُتركَ دونَ عَودةٍ إليه، ومَرفوضٌ منه حتى ابتسامته، بل يُعُد تَجاهلُه أعظم صَدقةٍ عليه!

4- الوُصول إلى المَعَالي لا يتحقق بالأمنيات والآمال والأحلامِ الوردية، بَل بتوفيق الله تعالى للعبد، ثم بالتضحِيَةِ والمثابرةِ والجد والاجتهاد، وصَرفِ الطاقاتِ والأوقاتِ، وتحَمُّل الأمورِ الشاقةِ والضغطِ على النفسِ، قال المتنبي:

عَالَمُ الكُتُبْ 📖 - 📚 Books World Nơi câu chuyện tồn tại. Hãy khám phá bây giờ