بين النظري والعملي || العلاقات -1-

117 9 31
                                    

عدت!

أهلًا بعودتي، اشتقت لنفسي كثيرًا..

واشتقتُ إليكم كذلك! نوعًا ما -تختفي-

-أسرع تحديث في تاريخي صوروه-

إذًا، كيف وجدتم الفصل الفائت؟ سأحاول قدر الإمكان الرد على تعليقاتكم، سأكون كذلك متاحةً على الحائط والخاص -كذبة كبيرة-

لدي العديد من الأفكار وسأرفع الفصول بشكلٍ متقارب، لذى يمكنكم وضع الكتاب في مكتبتكم،

لنترك ذلك جانبًا، وندخل مباشرةً في فصلنا بما أني لست من هواة المقدمات لذلك الحد،

العلاقات!

كيف يتعامل INTJ في علاقاته؟ لا أعني بذلك الوقوع في الحب فحسب، بل حتى العلاقات الاجتماعية والعائلية العابرة منها والراسخة..

إذًا، لنبدأ بالعلاقات الاجتماعية.. كما نعلم، INTJ ليس اجتماعيًا بطبعه، نظرًا لصعوبة تعامله مع المشاعر، كذلك هوسه بذاته الذي يجعل ذوقه في اختيار من يؤثرون عليه عاليًا نوعًا ما، قد يبدو ذلك غرورًا، لكنه في الواقع مجرد محاولةٍ للتأقلم؛ فمستوى بديهة وتحليل عقل INTJ عاليةٌ إلى حدٍ كبير وذكاؤه حاد، يكون في العادة شخصًا لامعًا بطبعه ولو لم تكن الأضواء مسلطةً عليه، فيبدو صعبًا له تقبل الأشخاص التافهين -لا إهانة- الذين يكون جلُّ وقتهم منقضيًا في الفراغ واللاشيء، لديه أحلامٌ وطموحاتٌ لا تنتهي وهو يبغض من يعيش فقط لأجل العيش دون مجدٍ ولا تغيير في العالم!

كذلك نحن جمعٌ كتوم قليل الكلام بطبعنا، وإن كثر كلامنا فسيكون في مواضيع بعيدةٍ كل البعد عن دواخلنا وما يعصف بأذهاننا، وهذا يبني سورًا تلقائيًا بيننا وبين أصدقائنا، ويتوسع فجأة دون أن ندرك؛ انغلاقنا واستقلاليتنا في العادة تكون سببًا لتفكك علاقاتنا، حيث لا نشارك أحدًا ما يزعجنا ولا نظهر له أنه معتمدٌ عليه مهما حاولنا ذلك، في كل مرةٍ نحاول الاقتراب فلنا أن نبتعد أكثر بسبب طباعنا الغير شاعرية نوعًا ما، والمشاعر عنصرٌ هامٌ للغاية في العلاقات!

بالنسبة لي على سبيل المثال، لأكون شفافة معكم نوعًا ما، أنا لا أثق بترك ما يعصف داخلي بين يدي أيٍ كان، ولا أحتمل الحديث عما أفكر به علنًا، وعندما أدخل في علاقةٍ فهي لا تدوم، وتتفكك سريعًا من الطرف الآخر، وهنا حقًا أشعر بشيء عميقٍ مؤلم بداخلي، وكأنه تمت خيانتي فجأة بلا مقدمات، بلا تبريرات، لا أفهم كيف حدث ذلك، ألم تكن علاقتنا جيدةً منذ يومين؟ لمَ هذا التغير المفاجئ؟ أقترفتُ ذنبًا؟ هذا يبدو غريبًا وجارحًا للغاية!

لم أكن يومًا لأنهي علاقتي مع شخصٍ أهتم له، لطالما كنت كعادتي المتجاهلة أتناسى كافة أخطائه وأقبل أعذاره تجاهي بصمتي المعتاد، كوني لا أريد خسارته لشيء أراه حقًا تافهًا، لكن الخيانة شيء لا أتغاضى عنه! وعندما أكون الطرف الذي يعطي بينما هو يتركني فجأة فهذا أكثر ما أكرهه في العلاقات، إن كان واضحًا أن صداقتنا هي مجرد مصالح خاويةٍ ومشاعر كاذبةٍ فأنا أعرف هذا جيدًا ولا أتأثر قدر أنملةٍ في الواقع، لكن عندما يكون جزءٌ مني مهتمًا بصدقٍ لأحد فهنا يطعنني الفراق عميقًا، مع الوقت، بدأ يتكون لدي نوعٌ من الرهاب الاجتماعي، وأصبحتُ أقلل من قوة علاقاتي ولا أتعلق بأحد، لا أتركها تدوم للحد الذي سيجعلني أندم على تهشمها الذي بتُّ متيقنةً تمامًا من قدومه،

للمعلومية، كون INTJ سيئًا عندما يتعلق الأمر بالعلاقات قد يكون بسبب تعرضه لخيانات كثيرةٍ في السابق، ربما يظن أن لا فائدة تجنى من العلاقات سوى المزيد من الألم فوق ألمه الداخلي الذي يكون متكدسًا ولا يحتمل المزيد كل يوم، هو يريد الثقة لكنه لا يستطيع، في مراحله السنية المبكرة ومراهقته يكون نقيًا للغاية ويرغب في الثقة، لكنه سرعان ما يتعلم أنها حماقةٌ ستودي به، وهنا فقط، سيحتاج الصبر والكثير من الصبر، لطالما طلبت الصبر ممن أحببتهم لكنهم لم يفعلوا، عندما أرى شخصية من أصاحبه فأستطيع معرفة طريق سير علاقتنا وأرى نهايتها أمامي، وياله من شيء مرعب؛ يحدث كل ما تخيلته حرفيًا كأني متبصرةٌ ترى المستقبل! عندما أفكر في الأمر، فلو أطيت الفرصة لي، لكنت صححتُ أخطائي، فقط لو أعرف ما هي لكنت تركتها في سبيل التحسين من ذاتي،

لكل من أنهى علاقته مع INTJ، عد له واعتذر، ربما كان له موقف يبرره أو أن كل شيء حدث معه فجأة ولا زال لا يفهم كيف افترقتما، فقط أعطه فرصة؛ هو بداخله يقدرك جدًا، وأضمن أنه كان يفكر ليل نهار كيف يطور منك ليجعلك شخصًا أفضل وأسعد، نحن في العادة عندما نصادق أحدهم، يكون تركيزها على الطريقة التي سنجعل له بها مستقبلًا أفضل، شيء جوهري بداخلنا يجعلنا نتحرك لمصلحة من نحب، أجل عندما نحب أحدًا فلا نخبره بصريح العبارة -لأن الأمر معقد وصعب ببساطة- بل نهتم لكافة تصرفاته ونحفظها، نقرأ أفكاره ونحاول تصحيح مساراته لنجعله أقرب للمثالية! لا تفرط بسهولة في صداقة INTJ، فكل ما هناك أن عليك أنت الصبر وهو العطاء..

لكل INTJ عانى من علاقاته المضطربة،
.
.
.
لا تدخل في علاقة مجددًا لأنها كاللعنة، وهي حرفيًا تطعن بعمق حتى تهشم آخر ذرة من كيانك

-أمزح مزحة ثقيلة رغم أنها نوعًا ما حقيقية-

حسنًا، هي حقيقة لكن هذه ليست الطريقة الصحيحة لمعالجتها، أعطِ لنفسك وقتًا وتصالح مع أفكارك، اسأل عن أخطائك وتعلم منها، كلمات لا يستحق شخص مثلي قولها كوني حقًا أعاني من الاضطرابات الاجتماعية والعاطفية لكن ماذا عسى المرء أن يفعل غير محاولة تحسين نفسه الفاسدة؟

-تجاربكم مع العلاقات الاجتماعية-

-هل تدوم علاقاتكم؟ ما هي أطول علاقة حظيتم بها؟-

-هل كنت يومًا صديقًا لـ INTJ وأسأت فهمه حتى تحطمت علاقتكما؟-

-أكثر ما يخيف في العلاقات؟ وأكثر ما يسعد؟-

-اقتراحات وتطويرات-

سيكون الفصل القادم تابعًا للعلاقات، حيث سأتطرق للعلاقات العاطفية والعائلية، انتظروني حتى ذلك الحين..

دمتم بودٍ،

You've reached the end of published parts.

⏰ Last updated: May 09, 2020 ⏰

Add this story to your Library to get notified about new parts!

ما  تحصل عليه من كونك  INTJWhere stories live. Discover now