الفودو ( سحر الدمية )

285 15 20
                                    


يلتقط الساحر دمية ذات هيئة بشرية ويتناول دبوساً، ثم يبدأ، ببطء شديد، بغرس رأس الدبوس في أطراف الدمية بتأنٍ وصبر حتى يملّ، ثم يلقي دميته في النار.

في اللحظة نفسها، وفي مكان آخر، يقع رجل أرضاً مطلقاً صرخات مريعة، متحسساً أطرافه وبدنه، ثم يموت، وعلى وجهه علامات العذاب.

هذه هي الصورة النمطية التي تتبادر إلى أذهان غالبية من يُذكَر أمامهم "سحر الدُمية". وهو السحر المرتبط لدى الكثيرين باتباع عقيدة الفودو Voodoo، في غرب أفريقيا، وهايتي وجاماكيا، ومحيطهما، في أمريكا الوسطى.

 وهو السحر المرتبط لدى الكثيرين باتباع عقيدة الفودو Voodoo، في غرب أفريقيا، وهايتي وجاماكيا، ومحيطهما، في أمريكا الوسطى

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

فكرة سحر الدُمية

بحسب هذا السحر، فإن الراغب في إيذاء شخص ما يقوم بتصميم شكل رمزي له، سواء كان دمية من القماش، أو القش، أو الصلصال، أو الورق. ثم يؤدي بعض الطقوس المرتبطة بالجن أو الأرواح والكائنات الخفية غالباً، وبهذا، تصبح الدمية "فتيش" Fetish، وهي كلمة تعني "البديل"، بمعنى أنها تصبح مرتبطة بالمُستَهدَف من العملية فيصيبه ما يصيبها.

يبدأ المؤدي للطقوس في تعذيب الدمية بدبوس يغرسه في جسدها، تحديداً الرأس والصدر، وهو يتمتم باسم المراد إصابته بالألم. وربما أمكنه قتله بعد أن يكون قد نالـ"متعته" من تعذيبه.

وهو يُمارس هذا أيضاً بغرض "نقل المرض". فعند قوم "الباجندا" في أوغندا، كان الساحر يصنع دمية صلصالية للمريض، ثم يفركها أحد أقاربه في جسده ويدفنها على الطريق، معتقداً أن أول من يمر بها سينتقل إليه المرض، وكان الإعدام عقوبة من يمارس هذا النوع من السحر.

تختلف طريقة صناعة "الفتيش" من مجتمع لآخر، فبينما يعتقد البعض بأنه تكفي صناعة مثال رمزي للشخص، يؤمن البعض الآخر بضرورة احتواء "الفتيش" على "أثر" من هذا الشخص، خصلة شعر، أو قلامة أظافر، أو بعض ملابسه...

هذا النوع الرمزي يصنفه جيمس فريزر في كتابه "الغصن الذهبي"، أهم مراجع الطقوس الدينية والسحرية عند الشعوب القديمة، بأنه "سحر المحاكاة" أو سحر التعاطف Sympathetic Magic، أي السحر القائم على مجرد محاكاة الواقع.

أما النوع الآخر المرتبط بـ"الأثر"، فيصنفه بـ"سحر العدوى"، أو "السحر التشاكلي" Contagios Magic، وهو السحر الذي يفترض بقاء علاقة ما بين الإنسان وما ينفصل عن جسده من شعر أو أظافر أو الحبل السري للمولود. ولذا يحرص كثير من أهل المناطق التي تعرف هذا السحر، على أن يتخلصوا من تلك الفضلات بدفنها أو إلقائها في المجاري المائية، كي لا تقع في أيدي أعدائهم.

"نقل المرض". فعند قوم "الباجندا" في أوغندا، كان الساحر يصنع دمية صلصالية للمريض، ثم يفركها أحد أقاربه في جسده ويدفنها على الطريق، معتقداً أن أول من يمر بها سينتقل إليه المرض، وكان الإعدام عقوبة من يمارس هذا النوع من السحر .

الأصل المصري القديم

يرجع المتتبعون لأصول سحر أتباع الفودو انتقاله من غرب أفريقيا إلى هايتي وجامايكا، للأفارقة، الذين حملهم المستعمرون وتجار الرقيق قسراً إلى العالم الجديد، ليباعوا هناك كعبيد.

لكن من خلال البحث في التاريخ، يمكننا أن نستنتج أنه نشأ في مصر أصلاً، ثم انتقل عبر وادي النيل إلى بقية القارة.

ففي الأساطير التي ذكرها المؤرخون المسلمون عن مصر القديمة، توجد قصة عن أن عرش مصر تولته بعد غرق فرعون وجيشه إمرأة عجوز اسمها "دلوكا"، وكانت عالمة بالسحرة.

أمرت ساحرة بصنع طلسم يحمي مصر من الغزاة، وأقامت معبداً أو "بربا"، حسب الوصف العربي، يواجه كل جدار فيه إحدى الجهات الأربع الرئيسية، ورسمت على الجدران صوراً لمقاتلين على الخيل أو المراكب أو مشاة...  فإذا جاء الغزاة تحركت الصور على جدار الجهة التي أتوا منها، وتقوم الساحرة بإيذاء صورهم ليقع لهم الأذى نفسه.

اتمنى عجبكم التقرير الله يبعد عنا و عنكم نصيحة لكل من يقرأ لا تمشط شعرك بمكان غير بيتك و تأكد دائما من أن تتخلص من بقايا الشعر المتساقط او المقصوص ( عند الذهاب الى محل حلاقة او صالون أجمع بقايا شعرك يمكن في حد يراقبك من أجل الحصول على شعرة واحدة ل...

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

اتمنى عجبكم التقرير
الله يبعد عنا و عنكم نصيحة لكل
من يقرأ لا تمشط شعرك بمكان غير بيتك و تأكد دائما من أن تتخلص من بقايا الشعر المتساقط او المقصوص ( عند الذهاب الى محل حلاقة او صالون أجمع بقايا شعرك يمكن في حد يراقبك من أجل الحصول على شعرة واحدة لكي ينتقم منك ) اكتبوا رأيكم بالكومنتس و اعملوا شير مع اصدقائكم و لاتنسوا الفويت
❤❤❤❤❤
مرة و أني أمشي بالشارع شفت دمية تشبه دمى الفودو و كانت مربوطة على شجرة بسلك و كانت مخيفة .. السحر موجود بكل مكان فانصحكم تكونون حذرين

شخصيات مرعبة حيث تعيش القصص. اكتشف الآن