الفصل الثامن عشر - بوارو يكشف الحقائق

913 47 0
                                    


 كنا جالسين في اهتمام وترقب ونحن ننصت إلى بوارو وهو يكشف لنا عن جميع الحقائق في جرائم "ا.ب.س" قال:

 - كان اهم ما يشغل فكري هو لماذا ارتكبت هذه الجرائم..نعم لماذا ارتكب المجرم هذه الجرائم؟ ولماذا اختارني انا بالذات للتحدي؟ ولهذا يشهد صديقي هاستنغز انني كنت مهتما ومضطربا عندما استلمت الرسالة الأولى لأني احسست ان حقيقة الأمر اخطر مما يبدو في ظاهره..

 وهنا قال فرانكلين كلارك في جفاف:

 - وثبت انك كنت على حق في هذا الشعور يا مسيو بوارو.

 - نعم ولكنني اخطات حين اهملت هذا الشعور القوي ونظرت اليه على انه نوع من الإلهام او الإسراف في الخيال او التخمين وكلنا يخمن طبعا والتخمين قد يكون صحيحا او خاطئا فاذا كان صحيحا سمي الهاما واذا كان خاطئا اهمل امره ولكن ما نسميه الإلهام ليس في الواقع الا شعورا باطنيا قائما على اساس من الخبرة والإستنتاج المنطقي فعندما يشعر احد الخبراء بان ثمة خطأ ما في لوحة تاريخية او قطعة اثرية او توقيع على شيك فان الشعور بالخطأ ياتي نتيجة مجموعة كبيرة من التفاصيل.. انه في غير حاجة لأن يفحص هذه التفاصيل بدقة كل منها في حدة ولكن خبرته تجمع هذه التفاصيل وتجعله يحس بالنتيجة..

 وصمت بوارو برهة قبل ان يستطرد قائلا:

 - وعلى هذا الأساس احسست ان شيئا ما خطيرا يكمن وراء تلك الرسالة الأولى ولكن ادارة اسكوتلانديار سخرت منها وقالت انها مجرد دعابة ثقيلة من احد الفارغين التافهين ولم يلبث حادث اندوفر ان اثبت اني كنت على حق في ذلك الشعور الخفي ولم اعرف بطبيعة الحال المجرم الذي ارتكب هذه الجريمة.. وهكذا اوجب علي ان احاول التعرف عليه من دلالات الرسالة وطريقة ارتكاب الجريمة وشخصية المجني عليها ولكن اهم من هذا كله هو ان اعرف لماذا ارتكب هذه الجريمة و لماذا اختارني المجرم بالذات ليبعث الي برسائله..

 فقال فرانكلين كلارك:

 - رغبته في الشهرة والظهور.

 وقالت تورا جراي:

 - لا شك ان الشعور بمركب النقص هو المبرر لهذه الجرائم.

 - هذا هو التبرير الواضح ولكن لماذا ارسل الي انا هيركيول بوارو؟ اذا كانت الشهرة بغيته فلماذا لم يبعث برسائله إلى اسكوتلانديار او إلى احدى الصحف؟ انه لو فعل هذا لظفر بالمزيد من الشهرة ان كانت الشهرة بغيته حقا فلماذا اذن اختارني انا بالذات؟ هل اختارني لأسباب شخضية؟ هذا ما لم اعرفه في حينه وصلت الرسالة الثانية التي اعقبها حادث مقتل بيتي بارنارد في بكسهيل وقد اثبتت الحروف الهجائية في اسماء عديدة ولكنني مرة اخرى اقول ان السؤال المهم جدا ظل بلا جواب وهو لماذا يرتكب المجرم هذه الجرائم؟

 وهنا تململت ميجان بارنارد في جلستها وقالت:

 - الا يوجد شيء اسمه شهوة القتل؟

روايات اجاثا كريستي حيث تعيش القصص. اكتشف الآن