الفصل الرابع عشر

179 16 57
                                    

مرحبا بكم في لقاء جديد أيها الشجعان، نتمنى أن تكونوا على أهبة الاستعداد لاستلال سيوفكم من أجل معركة اليوم.
لهذه المعركة عليكم اختيار نص واحد من بين الثلاثة لتعيدوا صياغته بأسلوبكم موظفين فيه بعضا من حروف التنبيه التي تعرفتم عليها في كتاب وصايا، ولا تنسوا تصحيحه من العثرات وإضفاء لمسات بلاغية من إبداعكم.  وبالنسبة لبقية النصوص فكل ما عليكم فعله هو تقديم نقد لغوي لها.

النص الأول:
«انه لمن التعاسة اضطرار المرء إلى استخدام الأشياء، فاستخدامها يزعج لدرجة انه يشوه الجمال. وأنبل عمل تؤديه الأشياء هو أن تكون موضوع تأمل. ما أجمل البرتقالة قبل أن تؤكل . ويتغير الأمر حين ننظر إلى السماء ويكون همنا، أو بأصح تعبير عندما تتعلق رغبتنا بتأمل الله ، وتأمل كل شيء فيه . هنا في هذه الحياة الحقيرة لا نهتم لشيء إلا لتسخير الله لصالحنا . نحاول فتحه كالمظلة كي يحمينا من كافة الشرور.»

(من رواية ضباب للروائي الإسباني: ميغيل دي أونامونو)

النص الثاني:
«.. ولكن ماقيمة أن تبقى أو أن تذهب ، أو أن تعمر كسلحفاة . ولما كان الزمن التاريخي لا شيئا بالقياس بالزمن الكوني فسناء في الواقع معاصرة لحواء، ويوما ما ستحمل لنا مياه النيل شيئاً يستحسن أن نسميه فقالَ له صوت الظلام ( أحسنت ).. ولا أستبعد أن اسمع ذات ليلة نفس الصوت وهو يأمرني بعمل خارق يذهل له من لا يؤمن بالمعجزات.. وقد قال العلم في النجوم كلمته ولكن ما هي في الحقيقة الا أفراد عالم آثروا الوحدة فتباعدوا عن بعضهم آلاف السنين الضوئية.. فيا أي شئ افعل شيئا فقد طحننا اللاشــــــئ..»

النص الثالث:
«بطبعها  لا  تحزن  نيكيتا  داو  . و لا  تبكى  على  ما  فاتها  لأن  القادم  دائما احلى  . تلك  هى  طبيعة  الاشياء :  القادم  دائما  أحلى . لأن  الانسان  بطبعه  الغريزى  يمضى   الى  الامام   ولا يعود  القهقرى  الى   الخلف . هل  يستحق  الماضى   رهق  الانتظار الطويل   ، ومكابدة  العيش  فى  بيدائه  التى  لا  تلامس  أطراف   الحاضر . هى  غير  متأكدة  إن  كان  الماضى   يستحق   دموعها  العصية  حتى   جاءها  ذلك الصبح  ،  صبح  الجمعة  بالتحديد .  بكت  نيكيتا  داو  فى  ذلك  الصبح   كما  لم  تبك  من  قبل  .  وظللت  تبكى  وتدق  على  صدرها  منذ   تأكد عندها  الخبر. تمنت  لو أنها  لم  تكن  موجودة  فوق  ظهر  الارض  فى  ذلك  اليوم  .  اطالت  الجلوس  عند  نافذة  غرفتها  المتواضعة  فى  البيت  العتيق .  بانت  لها  من  بعيد  تلال  كررى ،  تزدرى  الامكنة  من  حولها.   حدقت    باستغراق عميق . اطالت  التحديق .  ذكرتها  بهضاب  الرجاف  الداكنة  تحدث  عنها  امها  بشبق  شديد . اطلقت  من  صدرها  زفرة  عميقة .  حدثت   نفسها  حديثا  هامسا. " فعلها المجانين  اخيرا " . استعادت  حكايات  ابيها  نقلا  عن  ابيه . كان ابوها  من  احفاد  الجنود  الجهادية  الذين  خدموا  الدولة  التركية  قبل ان  ينتقلوا  الى  خدمة  الدولة   المهدية . لم  يكونوا  اساطين  ارتزاق  يقاتلون   بسعر  السوق  لمن  يدفع  اكثر كما يصفهم  الذين  برعوا فى تزوير التاريخ  .»
(من رواية دموع نيكيتا داو، بقلم: على حمد إبراهيم)
ماذا عن بعض المساعدة منا؟

إليكم هذه الأسئلة التي ستساعدكم في إثراء النصوص السابقة وتسهيل عملية النقد:
1- ماذا تقترحون كعنوان لكل نص؟
2- ما هي الأخطاء الواردة في النصوص؟  اذكروها مع تصحيحها.
3- نصائح لتجنب هذه الأخطاء ولتحسين أسلوب الكتابة؟
4- اختاروا عبارة ترونها  قوية اللغة والمعنى من كل نص وعللوا سبب اختيارها.
5- اذكروا مواطن قوة النصوص. (من الناحية اللغوية كيف وظّف كل كاتب لغته في توصيل المعنى؟ ومن الناحية الجمالية كيف استخدم بلاغته وقوة أسلوبه في التأثير على القارئ؟)

شكرا لكم أيها الأبطال على مرافقتنا في معركة جديدة أبدعت فيها بصائركم وتألقت ولكل جهد جزاء يجازى بمثله، واليوم نعرض لكم أسماء الفائزين بأفضل صياغة وأفضل نقد لغوي:
أولا نشكر الأسماء الآتي ذكرها على مشاركتها وتفاعلها الجميل في الفصل السابق:

rwiirz مشاركتك تضحكنا دائما ونعلم أن لك قدرات تخفينها هلا شاركتنا بها؟
_lkafl_  الفرسان يهدونك هذا القلب❤️ لقاء تفاعلك
-Blhun  شكرا لتعليقاتك اللطيفة أميرتي وأتمنى أن نرى لك مشاركات في النصوص كذلك

أما من ظفر بالنصر فهم:
WhiteRosenew  النص الأول كان فوزه من نصيب زهرتنا الرائعة روز
NanaQween  النص الثاني كان فوزه من نصيب ملكتنا الجميلة نانا
Haneen_alkadeki النص الثالث لأميرتنا حنين

نشكرك ثلاثتكن على الجهود الرائعة والمشاركات الجادة في كل نص من نصوص الفصل السابق، وقد أحسنتن فيها صياغة ونقدا.

نشكر كل من شاركنا في فصول الكتاب ونأمل أنكم تستمتعون بقدر ما تستفيدون منه، إلى لقاء آخر💕
كانت معكم فارستكم المحبة ميسو، سلام لكم من الفرسان.

بصيرة لغويّحيث تعيش القصص. اكتشف الآن