أبـو الهـول

2.9K 183 16
                                    

تعريف قصير
أبو الهول، هو أثر مصرى على شكل تمثال بجسم أسد و رأس بشري. ويعتقد أنه يحرس المقابر والمعابد. وقد حاكى الفينيقيونوالاغريق إقامة تماثيل تشبه أبو الهول ، إلا أنها مجنحة ورؤوسها كرأس امرأة.
و يعد تمثال أبو الهول بالجيزة أشهرها علي الاطلاق ، وقد نحت من الحجر الكلسي ورأسه تمثل الملك خفرع الذي عاش بالقرن 26 ق. م. وطوله 24 قدما وارتفاعه 66 قدما. و يوجد عدة تماثيل مصرية علي شكل أبو الهول تمثل الملوك و الهة الشمس ، و غالبا مايكون وجه التمثال ملتحيا ، فقد وضعت عدة تماثيل على جانبي الطرق المؤدية للمعابد الفرعونية بطيبة، الا أن رؤوسها كرؤوس كباش و هي ما يعرف اليوم باسم طريق الكباش .

وتمثال أبو الهول من الألغاز القديمة لكن يعتقد بشكل كبير أنه للإله حور فقد ذكر أكثر من مرة على أنه الإله (حور إم أختى) حور في الأفق وهو صورة من الإله أتوم أكبر الأله المصريه وهو الشمس وقت الغروب ، و قد زاره أكثر من ملك و نقش ذلك بمناسبه الزيارة منه...

Rất tiếc! Hình ảnh này không tuân theo hướng dẫn nội dung. Để tiếp tục đăng tải, vui lòng xóa hoặc tải lên một hình ảnh khác.

وتمثال أبو الهول من الألغاز القديمة لكن يعتقد بشكل كبير أنه للإله حور فقد ذكر أكثر من مرة على أنه الإله (حور إم أختى) حور في الأفق وهو صورة من الإله أتوم أكبر الأله المصريه وهو الشمس وقت الغروب ، و قد زاره أكثر من ملك و نقش ذلك بمناسبه الزيارة منهم (رع-مس-سس) الثانى أو رمسيس الثاني ، و الملك توت عنخ آمون الذى أقام استراحه بجوار أبى الهول

كان أبو الهول مطليًا ومُزينًا ذا لحية مضفورة وهي من العلامات المُميزة للآلهة والموتى لأكثر من 4500 سنة منذ وقت ازدهار الحضارة المصرية، هذه الصفات تحمل شبهًا ماديًا من الملك خفرع ، وقد شُيّد التمثال أيضًا من نفس الحجر الأساس الذي شُيّد به هرم خفرع ومتوافق معهُ تماماً.🤔

لكن لغز أبو الهول يبدو أبعد ما يكون عن الحل ، على الأقل كما صرح به البعض؛ فمنذ عمليات التنقيب الحديثة على يد إميل باريز Emile Baraize التي بدأت عام 1926 بدت آثار خفرع تحمل من الأسئلة أكثر مما تحمل من الإجابات

Rất tiếc! Hình ảnh này không tuân theo hướng dẫn nội dung. Để tiếp tục đăng tải, vui lòng xóa hoặc tải lên một hình ảnh khác.

لكن لغز أبو الهول يبدو أبعد ما يكون عن الحل ، على الأقل كما صرح به البعض؛ فمنذ عمليات التنقيب الحديثة على يد إميل باريز Emile Baraize التي بدأت عام 1926 بدت آثار خفرع تحمل من الأسئلة أكثر مما تحمل من الإجابات .

توجد بين مخالب أبو الهول لوحة الحلم " Dream Stela" للملك تحوتمس الرابع " King Thutmose IV" في عصر المملكة الجديدة التي حكمت من 1400 الى 1390 قبل الميلاد.

يروي اللوح قصة الشاب تحوتمس الذي غرق في النوم يومًا ما تحت ظل أبو الهول ، فظهر له أبو الهول في المنام على هيئة إله الشمس حورس " Horus" وطلب الحماية من الرمال الزاحفة، في المقابل وعد أبو الهول الشاب تحوتمس بحُكم مصر.

كلامهما التزم بالاتفاق ، وفي المستقبل قام الفراعنة بأول عملية ترميم في التاريخ لتمثال أبو الهول .. و بمرور الوقت قامت الرياح والرمال القادمة من الهضبة بإلحاق أضرار بتمثال أبو الهول محولةً وجههُ إلى شكل مُخيف كأنه من عالم آخر, ومن هنا جاءت تسميته "أبو الهول".

الطبيعة الغامضة لأبو الهول أثارت العديد من النظريات فيما إذا كان صانع التمثال يتحلى بطبيعة خارقة بما في ذلك احتمال أن هنالك صلة لمدينة أطلانطس " Atlantis" المفقودة.

كان هنالك علاقة بين مصر ومدينة أطلانطس منذ أول كتابة أفلاطون عن حضارة يوتوبيا .

وخلال مطلع القرن العشرين قال الطبيب النفسي الامريكي إدجارآلان كايس " Edgar Allan Cayce" أن لديه رؤية حول القاعة الموجودة تحت أبو الهول التي تحمل أسرارًا عن مكان وجود أطلانطس، و إدعى كايس أيضا – الذي توفى عام 1945- إنه سيتم اكتشاف هذه القاعة في عام 1998 ، لا أحد وجد قاعة أطلانطس لكن الجيولوجيون والمؤرّخون الهواة لم يتخلوا عن الفكرة إطلاقًا.😳😳😳😳!!

س / هل تتوقعون ان هنالك صلة بين مصر و اطلانطس وان هنالك اسرار داخل سراديب في ابو الهول ؟🤔

لا تنسى التصويت 💚💚💚💚💚💚💚

الاساطيـر الفرعـونيـهNơi câu chuyện tồn tại. Hãy khám phá bây giờ