كوير!!

356 7 0
                                    


جدارية في رام الله - «الكوير» مصطلح يضم كل الأقليات الجنسية - الصورة: gay-falasteni

تنويه: بعض الأسماء الواردة في الموضوع ليست حقيقية، بل تم تغييرها بناءً على طلب أصحابها للحفاظ على خصوصياتهم.

«لستُ بايسكشوال، بل كوير».

يقولها سمير، الشاب المصري ذو الخمسة وعشرين عامًا، مقاطعًا إياي حتى قبل أن أُنهي سؤالي الأول في حضرته. و«الكوير» (Queer)، أو حُرُّ الجنس، هو مفهوم عام يشمل كل ما سوى الأشخاص «مغايري الجنس» (Heterosexual)، أو «الموافقين جنسهم» (Cisgender)، المولودين بهوية جنسية تماثل ما عليه أجسادهم.

وكل رجل وُلد بأعضاء ذكرية وله ميول تنسجم مع أعضائه فهو «موافق جنسه»، سواءً كان ينجذب للذكور أو الإناث، وكذلك كل امرأة مولودة بأعضاء أنثى ولها ميول توافق جسدها، وهو ما يخالف المتحولين جنسيًّا (Transgender)؛ أولئك الذين يولدون بأعضاء ذكرية لكنهم يعرفون أنهم نساء، أو العكس، وبعضهم يخضع لعلاج وجراحة لتغيير شكله وأعضائه إلى ما يرى أنه جنسه الطبيعي. أما «مغاير الجنس» (Heterosexual) فهو الرجل المولود ذكرًا وينجذب جنسيًّا وعاطفيًّا إلى النساء حصرًا، والمرأة التي وُلدت أنثى وتنجذب إلى الرجال فقط.


يميل المزدوجون إلى كلا الجنسين، لكن بعضهم قد ينجذب لأحدهما أكثر من الآخر بصورٍ متفاوتة، سواءً في الجنس أو العاطفة.

ت

تعدد الهويَّات التي يشملها الكوير من الأقليات الجنسية؛ إذ يضم المثليين (Gay/Lesbiann)، والمتحولين (Transgender)، والمزدوجين(Bisexual)، وثنائيي الجنس (Intersex)، وجامعيي الجنس (Pansexual)، واللاجنسيين(Asexual)، والكِنْكِيين (Kink).

والكوير مصطلح إنجليزي كان يُشار به في الماضي إلى الشخص أو الشيء الغريب غير المألوف، ثم صار يوجَّه كإهانة إلى كل المختلفين عن النمط الجنسي المسيطر (المغايرين)، تمامًا كما استعمل العرب لفظ «شاذ» قديمًا وحاليًا، لكن الكوير الغربيين اعتمدوه معبرًا عنهم، رغم ما فيه من احتقار؛ فانقلب من كلمة مسيئة إلى أخرى مستخدَمة بصورة طبيعية، حتى أضحى أداة فخر لكل من ينتمون إلى مجتمع الأقليات الجنسية 

توضيحات عامة Where stories live. Discover now