آنا كارنينا

1.7K 51 50
                                    

آنا كارنينا
رائعة خالدة من روائع الأدب العالمي من تأليف الأديب الروسي ليو تولستوي قبل أن ندخل في أجواء هذه الرواية الساحرة سأقدم لكم نبذة مختصرة عن حياة الكونت الروسي تولستوي الذي أختار التخلي عن القابه وامواله واملاكه ومات فقيراً معدما في محطة قطار ..

الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي (9 سبتمبر 1828-20 نوفمبر 1910) من عمالقة الروائيين الروس ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي ، يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق.

أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.

كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب (مملكة الرب داخلك) وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتماغاندي ومارتن لوثر كينغ في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.

آنا كارنينا
ومن الحب ما قتل
آنا كارنينا المرأة التي قتلها حبها

تتحدث الرواية عن السيدة الجميلة آنا، إحدى سيدات المجتمع في سان بطرسبرج، المتزوجة من الوزير أليكسي كارنين الذي يكبرها بأعوام كثيرة تقارب العشرين، لكن رغبتها في المال والوجاهة الاجتماعية تجعلها لا توقف هذه الزيجة وتستمر فيها، ولها من زوجها ولد واحد.
تلتقي آن في إحدى المرات بالضابط فرونسكي لتنشأ بينهما علاقة حب، وتستمر في علاقتها به رغم ما لزوجها من قوة وعلاقات تمكنه من الانتقام منها إن عرف بها، لكن ما حدث كان غير ذلك، حيت وصل الزوجَ خبر تلك العلاقة وصرح لآن بأنه لن يقف أمامها شريطة ألا يعلم بها مجتمع النبلاء ويظل الأمر سرا، لأن من شأن هذا أن يؤثر في علاقاته ووضعه الاجتماعي ومستقبله في تولي المناصب والدرجات.

إلا أنه وكعادة العلاقات من هذا النوع التي طالما تنكشف للمجتمع بطريقة أو بأخرى، أصبحت آن حديث المجالس المخملية، وأضر بسمعتها ضررا شديدا، مما جعلها تهجر ابنها وزوجها، وتتجه مع حبيبها إلى منطقة أخرى وتعيش معه وتنجب منه طفلة.

وعلى غير المتوقع تتغير دفة تلك العلاقة بعد دخول آن في حالة اكتئاب بسبب ما آل إليه وضعها وافتقادها لابنها فتتحول للفتور والجفاء، ليتعرف ذلك الحبيب على فتاة أخرى يحبها وتنشأ بينهما علاقة وتعرف بها آنا فتزداد حالتها سوءا مما يدفعها للانتحار على قضبان أحد القطارات.
يالها من مصادفة عجيبة
آنا بدأ حبها عند القطار وانتهت حياتها تحت عجلاته وكأن عجلات القطار تمثل رمزا للصراع الداخلي في حياتها...بين رغبة شهوة حب ظلم ...كلها مشاعر متضاربة شكلت بركانا عنيفا داخلها فبات الشقاء حليفا لها منذ بدأت تنمو فيها بذور الخيانة..
كتب تولستوي تلك الرواية مقتبسا إياها من قصة حقيقية لأحد أصدقائه، لا يُعرف من هو، ولا من هي.
يجسد لنا تولستوي في هذه الرواية الصراع بين الحب والواجب فعلى آنا ان تختار بين حبها لفرونسكي او بين زوجها وإبنها ، انه صراع العقل والعاطفة ، ويتمطور هذا الصراع ليشمل المجتمع وليس الفرد فحسب،
من جانب آخر ربما تمثل رواية أنا كارنينا الصراع المحتدم في روسيا آنذاك بين التقاليد الاجتماعية والسياسية والدينية الصارمة وبين الثورة بمستجداتها ومحدثاتها كل يحاول الإبقاء على تفوقه بنبذ الآخر وهذا ماتعكسه شخصيات الرواية المختلفة التي كانت نتاج المجتمع القائم آنذاك...فيأتي هذا العمل لينسج خيوطه المختلفة التي تتخذ من روسيا بأفرادها وجماعاتها وكل مافيها أداة له تدرس ذلك المجتمع بموضوعية تثير في نفس المتلقي الكثير الكثير من التساؤلات منها هل هو أمام قصة حب ضحيتها جمعت أطراف عدة؟؟؟؟ أم أنه أمام توليفة سياسية رصفت بها الشخصيات بعمق لتخدم الموضوع الأهم وهو الصراع بين نظامي حياة توشك على التغير....؟؟؟؟ القارىء من يستطيع استكشاف كنه ذلك من زاويته الخاصة....لكن يظل هذا العمل بالإجماع من أروع ماأنجبه الأدب وأكثره

وكثيرون ممن تناولوا عرض الرواية، وقفوا إلى جانب آنا كارنينا دفاعاً عن حبها ل فرونسكي ومواجهتها لزوجها وللمجتمع، هذا الدفاع الذي استمر إلى آخر لحظة من حياتها التي دفعتها في النهاية ثمناً لهذا الحب.

لكن البعض يرى  أن تولستوي كان يُعنى بشيء آخر في الرواية، فهو يمجد الأسرة ويعتبرها النواة الصالحة لبناء المجتمع، وعليه فإن آنا قد حطمت هذه النواة و ألقت بأسرتها مقابل نزوة عشق لم تكلل بالنجاح في النهاية، فالتضحيات التي قدمها زوجها والكرم والنبل الذي قابل به خطيئتها كان مثالاً رائعاً للزوج الصالح الحامي للأسرة ولكنها لم تقدر كل ذلك.

تحولت تلك الرواية لحوالي 15 عملا فنيا، أبرزهم عربيا فلم نهر الحب، وآخرهم بطولة كيرا نايتلي 2012 .
وايضا فلم آنا كارنينا 1997 من بطولة الحسناء الفرنسية صوفي مارسو

اعتذر للتقصير فهذه الرواية عظيمة لا يمكن اختصارها بهذه السطور

   روايات عالمية ( ريفيو )حيث تعيش القصص. اكتشف الآن