~اضطراب الشخصية واسبابه وانواعه~

1.7K 84 8
                                    

يُشير مُصطلح الشخصية إلى طريقة التفكير والشعور والسلوك والتصرفات التي تجعل الشخص مختلفًا عن الآخرين. تتأثر شخصية الفرد بالتجارب والبيئة المحيطة والمواقف الحياتية والصفات الموروثة. وتُركِّز دراسة الشخصية على مجالين رئيسيين، الأول هو فهم الفروق الفردية في خصائص كل شخصية مثل: حب الاختلاط بالآخرين أو حِدَّة الطبع، أما الآخر هو فهم الكيفية التي تتجمع بها مختلف أجزاء الشخصية ككل.

أما اضطراب الشخصية هو طريقة التفكير والشعور والسلوك والتصرفات التي تنحرف عن التوقعات، مُسبِّبَةً مشاكلَ تستمر مع مرور الوقت. الشخص الذي يعاني من اضطراب في الشخصية يفكر، يشعر، يتصرف أو يتصل مع الآخرين بشكلٍ مُختلفٍ جدًّا عن الشخص العادي.

الأسباب:

في الماضي اِعتقدَ البعض أن الأشخاصَ المصابين باضطرابات الشخصية هم مجرد أشخاصٍ كُسالى أو أشرار. ولكن بدأت الأبحاث الجديدة استكشافَ الأسباب المحتملة، وتشير تلك الأبحاث إلى أن العوامل الوراثية والإيذاء الجسدي وسوء معاملة الآباء وتأثير الأقران وعوامل أخرى تُسهم في تطوير الوسواس القهري والنرجسية وغيرها من اضطرابات الشخصية. كما سبق وأن ذكرنا أنَّ الشخصيةَ هي مزيجٌ من الأفكار والعواطف والسلوكيات التي تجعلك فريدًا، فإنها كذلك الطريقة التي ترى بها العالم الخارجي وتفهمه وتتصل به، فضلًا عن ذلك، كيف ترى نفسك. تتكوَّن الشخصية خلال مرحلةِ الطفولة، وتتشكَّل من خلال التفاعل بين:

•الجينات الخاصه بك: قد يتم تمرير بعض السمات الشخصية لك من قِبَل والديك من خلال الجينات الموروثة.
البيئة الخاصة بك. وهذا يشمل

•البيئه الخاصه بك: وهذا يشمل المناطق المحيطة التي نشأت فيها، والأحداث التي وقعت، والعلاقات مع أفراد أسرتك والآخرين.

يُعتقَد أن اضطرابات الشخصية تنجم عن مزيجٍ من هذه التأثيرات الجينية والبيئية، فإن جيناتك قد تجعلك أكثر عُرضةً لتطوير اضطرابٍ من اضطرابات الشخصية، ومواقف الحياة قد تؤدي إلى التطور الفعلي لها.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة باضطرابات الشخصية:
على الرغم من أن السبب الدقيق للاضطرابات الشخصية غير معروف، إلا أنه يبدو أن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر تطور أو نشوء اضطرابات الشخصية، بما في ذلك:

•التاريخ العائلي للاضطرابات الشخصية أو غيرها من الأمراض النفسية أو العقلية.

•تجارب الطفولة المؤلمة مثل سوء معاملة الأهل أو الإهمال أو الحياة الأسرية غير المستقرة.

•التشخيص باضطراب التصرف في الطفولة.
•الاختلاف في كيمياء وتركيب المخ.

Psychology~علم النفسحيث تعيش القصص. اكتشف الآن