مدينة الأساطير

681 28 3
                                    

تستمر الأساطير المدنية اليابانية (都市伝説 توشي دِنسِتسو) القصص الشعبية الحديثة إما:

كائنات خارقة وهجماتها على ضحايا أبرياء (عادةَ)  ;أوغير خارقة،وهي شائعات منتشرة في الثقافة العامة.

تميل الأساطير المدنية الحديثة إلى تضمين المدارس اليابانية وما شابهها في أساطير اليوكاي"yokai" وتدمج القصص التحذيرية في قصصهم محذرة الناس من التنمر على الآخرين أو الذهاب للمنزل آخر الليل أو التحدث مع الغرباء. بالرغم من وجود أساطير مدنية حديثة غير خارقة في المدن اليابانية ، مثل الأنفاق السرية لطوكيو أو إشاعة عمل غاسل الجثث، يتناول هذا المقال كلاً من الأساطيرالعادية والخارقة لليابان الحديثة.

الأساطير المدنية ( العادية)

حريق عام1932 و ملابس النساء الداخلية

في يوم 16 من ديسمبر من عام 1932 شبت نار في متجر شيروكيا " Shirokiya" الشامل ونتج عنه 14 حالة وفاة. أجبرت النساء في قسم ملابس الكيمونو في أثناء الحريق على الصعود لسطح المبنى ذو الثمانية طوابق. وانتشرت الشائعات لاحقا بأن بعضا من هؤلاء النسوة رفضن أن يقفزن إلى شبكات الأمان التي وضعها لهم رجال الأطفاءعلى الأرض تقليديا لم تكن النساء ترتدي اثواباً تحتيه مع الكيمونو وكن خائفات انهن سيفضحن ان قفزن ويخجلن فكانت نتيجة ذلك وفاتهن. وجذبت هذه الأخبار الإنتباه من أقاصي الأرض مثل أوروبا يزعم أنه في اعقاب الحريق أمرت إدارة المتجر البائعات بإرتداء السراويل او الملابس الداخلية الأخرى مع الكيمونو ،فانتشرت الموضة. وخلافا لهذا الإعتقاد نفى شويتشي اينوي " Shoichi Inoue "أستاذ في التقاليد اليابانية والهندسة المعمارية في المركز العالمي للبحوث والدراسات اليابانية قصة تناقض النساء مع الإحتشام المميت. وفقا لإينوي أنقذ رجال الإطفاء غالبية الأشخاص وقصة النسوه اللاتي فضلن الموت واحتشامهن مصان قد أختلقت لمصلحة الغربيين. وقد انتشرت هذه القصة في العديد من كتب المراجع حتى أن بعضها نشرتها وكالة مكافحة الحرائق. وأيضا يعتقد بشكل عام في اليابان بأن حريق متجر شيروكيا كان حافزاً للتغير في موضة الملابس، خصوصا الإتجاه نحو ارتداء الصرعة الغربية للسراويل على الرغم من عدم وجود دليل لإثبات هذا الإعتقاد.

مؤقت سوني

أشيع في زمن مضى بأن شركة سوني ثبتت جهازا في جميع منتجاتها الإلكترونية مما جعلها تتعطل سريعا بعد انتهاء مدة ضمانها وهو إهلاك مدبر غير قانوني. لم يثبت هذا مطلقاً بينما انه من غير المحتمل بان تضيف سوني خفية اجهزة انتهاء صلاحية لأجهزتها وأخذ بعين الإعتبار مؤقت سوني ليفيد بأن سوني تصنع الأجهزة لتحتمل قدرا معقولا من الإستعمال لاستخدام خط انتاج جديد. و قال الرئيس ريوجي تشوباتشي" Ryoji Chubachi " في الإجتماع السنوي لمالكي الأسهم في عام 2007 بأنه كان يعي مصطلح "مؤقت سوني".

أنظر خلفكWhere stories live. Discover now