منوعات

24.5K 1.5K 3.5K
                                    

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
.

خمسة جوانب للشخصية

سوف يصف هذا القسم الخمسة جوانب للشخصية التي، عند الجمع بينها، تحدد نوع الشخصية: العقل، الطاقة، الطبيعة، التكتيكات والهوية. وينبغي أن ينظر لكل من هذه الجوانب مثل سلسلة متصلة ذات وجهين، مع الخيار "المحايد" في الوسط. وتهدف النسب التي ستراها بعد الانتهاء من الاختبار إلى إظهار الفئات التي تقع شخصيتك تحتها، ومدى قوة التفضيلات الخاصة بك.

لنستعرض الآن جوانب الشخصية واحدةً تلو الآخر:

العقل

يُظهر هذا الجانب كيف نتفاعل مع الآخرين:

الأفراد الانطوائيون يفضلون الأنشطة الانفرادية، والتفكير قبل التحدث، ويرهقهم التفاعل الاجتماعي (I) .الأفراد المنفتحون يفضلون الأنشطة الجماعية، والتفكير أثناء التحدث، ويستمدون نشاطهم من التفاعل الاجتماعي (E).

الطاقة

أما الجانب الثاني فيحدد كيف نرى العالم ونعالج المعلومات:

الأفراد الحدسية هم أفراد لديهم القدرة على التخيل، والاعتماد على حدسهم، يغوصون في الأفكار، ويركزون على ما قد يحدث (N) .الأفراد الواقعية هم متواضعون، ويعتمدون على حواسهم، ويغوصون في المسائل العملية، ويركزون على ما حدث (S).

الطبيعة

يحدد هذا الجانب كيف يمكننا اتخاذ القرارات والتعامل مع العواطف:

الأفراد التي تركز على المنطق هم أفراد صارمون، يتبعون عقولهم، ويركزون على الموضوعية والعقلانية (T) .الأفراد التي تركزعلى المبادئ هم أفراد حساسون، يتبعون قلوبهم، ويركزون على الانسجام والتعاون (F).

التكتيكات

ويعكس هذا الجانب نهجنا في العمل والتخطيط وصنع القرار:

الأفراد الذين يخططون هم أفراد حاسمون، يفضلون قواعد ومبادئ توجيهية واضحة، يعتبرون المواعيد مقدسة، ويسعون للإغلاق(J).الأفراد الباحثون جيدون جدا في الارتجال، يفضلون إبقاء خياراتها مفتوحة، يشعرون بالراحة في عملهم، ويبحثون عن الحرية (P).

الهوية

وأخيراً، فإن جانب الهوية يدعم جميع الجوانب الأخرى، ويبين مدى ثقتنا في قدراتنا وقراراتنا:

الأفراد الحازمون يتمتعوت بالاستقرار العاطفي، والهدوء، والاسترخاء، ورفض ما يدعو للقلق أكثر من اللازم (A-) .الأفراد الحذرون هم أفراد واعون لذاتهم، يراعون مظهرهم، يحركهم النجاح ويسعون للكمال (T-).

أنمآط الشخصيات || MBTIحيث تعيش القصص. اكتشف الآن