قواعد العشق الأربعون

6K 230 230
                                    

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتاب الأخ علي المفضل Romancier1993
وكتابي إيضاً..

"(بدأت رحلتك تغيرك) قال السيد عندما ذهبت إلى غرفته لتوديعه ، (وهي لمّا تبدأ بعد).

فقلتُ بهدوء (نعم إني أدرك ذلك).وها هي قاعدة أخرى من قواعد العشق الأربعون : (إن السعي وراء الحبّ يغّيرنا. فما من أحد يسعى وراء الحب إلا وينضج أثناء رحلتهِ. فما أن تبدأ رحلة البحث عن الحبّ ، حتى تبدأ تتغّير من الداخل ومن الخارج).

بإبتسامة طفيفة أخرج بابا زمان صندوقاً مخملياً وقدمهُ لي، فوجدت في داخلهِ ثلاثة أشياء هي : مرآة فضية ، ومنديلُ حريري ، وقارورة زجاج فيها بلسم .

(ستساعدك هذهِ الأشياء في رحلتك . أستخدمها عندما تحتاج إليها . فإذا فقدت الثقة بنفسك ، فستريك المرآة جمالك الداخلي ، وإذا أحسست بأن سمعتك قد شابتها شائبة ، سيذكّرك المنديل بشدة نقاء قلبك. أما البلسم، فأنه سيشفي جراحك ، الداخلية والخارجية) ."

_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_

أقتباس أخر أعجبني للغاية...

"منذ اللحظة التي دخل فيها شمس حياتنا ، دأب الناس على سؤالي ماهو الشئ المميز الذي وجدته فيه . لكني لا أجد رداً على سؤالهم هذا . وفي نهاية الأمر، فأن الذين يطرحون هذا السؤال هم الذين لم يفهموه ، أما الذين فهموه ، فلا يطرحون أسئلة من هذا القبيل.

تذكرني المشكلة التي أجد نفسي فيها بقصة ليلى وهارون الرشيد ، الخليفة العباسي المعروف. فعندما سمع أن شاعراً بدوياً يدعى قيس قد هام في حب ليلى وجن من أجلها وأطلق عليه (المجنون) ، أصبح الخليفة متلهفاً للتعرف على المرأة التي أوصلتهُ إلى هذهِ الدرجة من التعاسة .

لابد أن ليلى هذه مخلوقة خاصة جداً ، قال لنفسه ، امرأة تفوق النساء الأخريات جميعهن ، ربما كانت ساحرة لا توازيها امرأة بجمالها وفتنتها.

ومارس كل الحيل والسبل المذكورة ليرى ليلى بعينيه هو .

وذات يوم ، أحضروا ليلى إلى قصر الخليفة هارون الرشيد ، وعندما نزعت حجابها ، ورأى وجهها شعر بخيبة شديدة ، فلم تكن ليلى عجوزاً أو عاجزة أو قبيحة ، لكنها لم تكن في الوقت نفسه على تلك الدرجة من الجاذبية والفتنة ، بل مجرد امرأة عادية ، لها عيوبها ، امرأة بسيطة ، مثل النساء الآخريات اللاتي لا يعددن ولايحصين .

لم يخفِ الخليفة شعورهُ بالأحباط ، فسألها : (هل أنتِ هي المرأة التي هام بها المجنون؟ إني أتساءل ما الذي يجعلك امرأة يهيم فيها المجنون في حين أنك مجرد امرأة عادية؟) .

فأفترّت شفتا ليلى عن أبتسامة، وقالت:(نعم، أنا ليلى لكنك لست المجنون . يجب أن تراني بعينيّ المجنون، لكي تحل هذا اللغز الذي يدعى الحبّ).

كيف يمكنني أن أشرح اللغز نفسهُ لعائلتي أو لا لأصدقائي، أو لتلاميذي؟ كيف أجعلهم يفهمون أنهم لكي يدركوا مايميزّ شمس التبريزي، يجب أن ينظروا إليه بعينيّ المجنون ؟

هل من وسيلة لفهم ما معنى الحبّ من دون أن تصبح حبيباً في المقام الأول؟

فالحبّ لا يمكن تفسيرهُ؛ ولايمكن إلا معايشته وإختبارهُ
ومع إن الحبّ لايمكن تفسيرهُ، فهو يفسر كلّ شئ .

_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_

الرواية رائعة لأبعد الحدود في كل مرة أقرأها أكتشفُ فيها شئ جديداً، وأحس بأني اقرأها للمرة الأولى...

رواية تحوي بداخلها قصصاً عدةّ ومواضيع كثيرة تشابه حكايات ألف ليلة وليلة..

وأن كان العنوان (قواعد العشق الأربعون) يدلُ على العشق فأنه ليس يقصد بالعشق هنا العشق بالمعنى الحرفي وأنما الحب بين الشرق والغرب، والماضي والحاضر، والروحي والدنيوي . كل ذلك من خلال رواية قصة جلال الدين الرومي وشمس التبريزي...

وإن كانت الرواية تحوي كذلك على قصص حب مختلفة كأيلا مثلاً،حيث لم يكونا يعيشان في المدينة نفسها، ولاحتى في القارة ذاتها وكانا إيضاً مختلفين كأختلاف الليل والنهار، وكانا إسلوبا حياتهما مختلفين إلى درجة إستحالة أن يتحمّل إحدهما وجود الأخر. فما بالك إن يحب إحدهما الأخر.!

دهم الحب أيلا بغتةً وبعنف كما لو أن أحداً ألقى حجراً من مكان ما في بركة حياتها الساكنة...

الكاتبة:_أليف شافاق
أصدرت الكاتبة ١١ كتاباً منها ثماني روايات، وكتبت الرواية باللغتين التركية والأنكليزية، وهي تمزج التقاليد الغربية والشرقية، تحكي عن النساء، والأقليات والمهاجرات، كانت روايتها الثانية باللغة الأنكليزية (لقيطة أسطنبول) حيث تروي قصة أسرة أرمنية وأسرة تركية..

الكتاب عبارة عن (٥١٢) صفحة، أستمتعوا بقرائته أصدقائي...

دمتم بخير وصحة وعافية..

دَليلُكْ إلىَ الرِوَاياتْ العَالمِيةَحيث تعيش القصص. اكتشف الآن