وراء الباب المغلق

By kina309

306 49 0

عزيزي القارئ .. كانت فرحة إصداري الأول لا توصف عام 1999.. بل ولم أكن أصدق نفسي وأنا أحمله بين يدي وأتصفحه عال... More

مقدمة
قصة الزمن
أكثر بقع العالم عزلة
مغالطات منطقية
الموت الأسود
للخيال أنواع
دراكيولا
رحلة إلى أعماق الكون
عالم التشاؤم
ذو القناع الحديدي
مخطوطة غير عادية
أشهر مجهول
الحاكم بأمر الله الفاطمي
الذي عبر المحيط
الأخير

من ملفات الطب النفسي

6 2 0
By kina309

جميعنا نحتاج أحيانا إلى شخص نتكلم معه بحرية تامة ونطلب منه النصح.. جميعنا نحتاج لمن نكشف له أدق أسرارنا.. الأسرار السوداء التي نركنها في الجانب المظلم من عقولنا لكي نبقى بشرا ونواصل حياتنا الطبيعية.. وبعضنا قد يشعر في رغبة قوية بالانفجار إذا لم يتحدث لأحد ويكشف عن هذه الأسرار!!.. لهذا نلجأ أحيانا إلى الطب النفسي ونقضي ساعة أو ساعتين في الجلسات العلاجية مع الأطباء النفسيين.

ومهمة الطبيب النفسي غالبا ما تكون بالغة الصعوبة.. فهو يتعامل مع المريض بدون أجهزة بطبيعة الحال.. لذا عليه أن يكون صبورا وهو يبحر في ذلك العالم الغريب.. عالم النفس البشرية!!.. فالنفس البشرية هي بحق أعقد آلة في الوجود.. إنها تفوق تعقيدا في حساسية تركيبها كل المفاعلات النووية والطائرات الحربية!!.. هذه النفس بحر حقيقي من الغموض لا تستطيع أن تصل إلى أعماقه السحيقة أبداً.

‫ ومن خلال هذه الدراسة.. سنستعرض معا بعض الأمراض النفسية النادرة التي اكتشفها الخبراء.. إنها أمراض غريبة.. شديدة الندرة.. طريفة أحيانا!!.. وربما لا تصدّق في أغلب الأحيان.. لكنها حقيقية.. وهذا أهم ما في الأمر:

‫ أعراض ستندال (Stendhal Syndrome)

‫ (ستندال) هو الاسم الحركي لـ(ماري هنري بيلي) (Marie-Henri Beyle) وهو كاتب فرنسي من القرن التاسع عشر.. وقد عرف بتحليله النفسي الدقيق جدا لشخصيات رواياته.. ويعتبر من أوائل من كتبوا في أدب (الواقعية) (Realism).. و(الواقعية) نوع من الفن والأدب يتعلق بوصف الحياة ومظاهرها بدقة شديدة دون إهمال لما هو قبيح أو مؤلم فيها.

‫ ويتلخص هذا المرض النفسي بالصدمة من الجمال!!!.. نعم.. جميعنا نحب أن نشاهد الجمال ونستمتع به من خلال المناظر الطبيعية مثلا.. أو اللوحات والتحف الفنية.. ولكن.. لفئة قليلة جدا من الناس.. يسبب الجمال الساحر والمفرط آلاما شديدة نفسية وعقلية وجسدية!!!.. فـ(ظاهرة ستندال) في واقع الأمر مرض نفسي يصيب من يرى كمية ضخمة من الفن الجميل في فترة زمنية قصيرة!!!.. وأعراض هذا المرض النفسي الغريب تتضمن الإصابة باضطرابات قوية وسريعة في ضربات القلب.. مع الشعور بالدوار.. والارتباك.. بل وحتى الهلوسة في بعض الأحيان!!.

‫ وقد تم اكتشاف المرض قبل سنوات قليلة نسبيا.. بعد أن أصيب به بعض السواح الذين قاموا بزيارة المتاحف الفنية الشهيرة أو الأماكن الطبيعية الجميلة في أوروبا وغيرها.. حيث لوحظت عليهم تلك الأعراض دون أن يكشف الأطباء النفسيين المرض ويعلنوا عنه رسميا.

‫ وقد حمل المرض اسم الأديب الفرنسي لأنه أول من وصفه في كتاباته حين شعر به شخصيا دون أن يفهم السبب آنذاك أثناء زيارته لمدينة (فلورنس) الإيطالية.

ظاهرة استكهولم (Stockholm Syndrome)

لاشك أن ملفات الشرطة في جميع أنحاء العالم تقريبا تزخر بقضايا أناس تم اختطافهم من قبل مجرمين.. لكن الغريب في الأمر أن في حالات تصل نسبتها إلى %8 نجد الضحية تتعاطف بشكل غريب ومفاجئ مع المختطِف رغم قسوته التي تصل إلى حد التعذيب أحيانا.. بل وتصبح الضحية موالية للمختطِف دون سبب واضح!!!.. هذا المرض يطلق عليه اسم (أعراض استكهولم) نسبة إلى حادثة سرقة تمت في أحد بنوك (استوكهولم) -وهي عاصمة (السويد) كما نعلم- حيث تم أخذ رهائن أثناء عملية السرقة.. وحين تم القبض على العصابة.. أبدى بعض الرهائن تعاطفهم الشديد مع أفرادها.. بل ورفضوا حتى الشهادة ضدهم في المحكمة.. وجدير بالذكر أن أغلب المصابين بهذا المرض زوجات تعرضن للعنف على يد أزواجهن.. أو إنسان تعرض للقسوة في طفولته.

أعراض ليما (Lima Syndrome)

هي على النقيض من المرض المذكور أعلاه (أعراض استكهولم)!!.. ففي (أعراض ليما) نجد المختطِف يتعاطف كثيرا مع ضحيته!!!..

ويجد نفسه مرتبطا بها إلى حد كبير.. ونحن لا نتحدث عن ارتباط غرامي كون الضحية فتاة جميلة والمختطف رجل مثلا.. إنما هو تعاطف لا مبرر له في أغلب الأحيان.. وللعلم فقط فإن (ليما) هي عاصمة (جمهورية بيرو).. وقد حمل المرض هذا الاسم نسبة إلى حادثة اقتحام السفارة اليابانية في (جمهورية بيرو) عام 1996 من قبل مجموعة من الإرهابيين الذين أطلقوا سراح السفير وموظفي السفارة بعد أن تعاطفوا معهم دون سبب واضح.

أعراض الخوف من الرقم 13 (Triskaidekaphobia)

‫ أحد أنواع الفوبيا كما هو واضح من المصطلح الانجليزي.. وهو مرض نفسي اكتشف حديثا رغم أنه قد يعود إلى جذور تاريخية أو عقائدية أحيانا في تراث الشعوب!!!.. وقد يصل الأمر بمن يعاني هذا الاضطراب النفسي ويرى الرقم 13 أمام عينيه إلى الإصابة بارتعاشات عنيفة وعرق غزير.. كل هذا بسبب رقم!!.. بينما نرى في دول شرق آسيا فوبيا من رقم آخر وهو الرقم 4.. ويطلق عليه اسم (تيترافوبيا) (Tetraphobia).. وأعراض الإصابة به شبيهة بالأعراض التي تصيب من يعانون فوبيا الرقم 13.

أعراض يد المخلوق الفضائي (Alien Hand Syndrome)

‫ قد يظن البعض أن هذا الاضطراب النفسي الغريب يندرج تحت بند قصص الخيال العلمي!!.. لكنه في واقع الأمر مرض حقيقي تماما رغم غرابته.. ويتلخص في استقلالية يد الإنسان وتصرفها كما تشاء هي.. وليس كما يشاء عقله!!.. أي أن اليد تعمل وتتصرف خارج إرادة الإنسان وكأن لها عقلا مستقلا.. ولا يوجد أي خطأ في تلك العبارة رغم غرابتها.

‫ إذ تقوم يد المريض بأمور معقدة قد لا يرغبها المريض نفسه.. كنزع ملابسه في أماكن عامة.. أو الضغط على أزرار ليس من المفترض أن يضغط عليها كأزرار الكهرباء مثلا.. علما بأن هذا المرض نفسي تماما وليس عضويا كما قد يظن البعض.

‫ أعراض دايوجينز (Diogenes Syndrome)

أغلب المصابين بهذا الاضطراب النفسي من العجائز الذين يعيشون في عزلة عن المجتمع.. حيث يهمل المريض نظافته الشخصية بشدة وإلى حد مبالغ به!!!.. فتنبعث منه الروائح الكريهة بسبب عدم الاستحمام والتنظيف.. ويحيط حياته بأكملها بحاجز وهمي يبعده تماما عن الناس.. فيحتفظ بكميات ضخمة من مؤونته الخاصة في مكان سكنه كي يقلل من خروجه من محل سكنه قدر المستطاع.. كما يصبح عنده هوس غريب في جمع أشياء بغيظة ومنفرة يرغب الإنسان الطبيعي عادة بالتخلص منها كالفضلات والقاذورات!!.. وقد تم التعرف على أول مصاب بهذا الاضطراب النفسي عام 1975.. وأطلق على المرض اسم (أعراض دايوجينز) نسبة إلى فيلسوف إغريقي كان يرى الفضيلة في الفقر الذي يعيشه.. وكان أيضا يرى الحياة بمنظار أسود إلى درجة أنه اشتهر بحمل سراج مضيء في وضح النهار ليلف به طرقات (أثينا) باحثا عن رجل شريف كما كان يدعي!!!.

6) وهم كابجراس (Capgras Delusion)

اضطراب عقلي نادر جدا يتزامن عادة مع المصابين بفصام الشخصية.. حيث يكون المريض على يقين تام أن أحد أفراد عائلته أو أصدقائه قد تم استبداله بواسطة محتال.. فيظن المريض أن زوجته -على سبيل المثال- مجرد امرأة محتالة انتحلت شخصية زوجته الحقيقية!!!.. وقد أطلق على المرض هذا الاسم عام 1923 نسبة إلى مكتشفه (جوزيف كابجراس) (Joseph Capgras).

‫ ولعل أبرز الحالات المصابة بهذا المرض.. تلك المتعلقة بامرأة عجوز في الرابعة والسبعين من العمر.. حيث كانت مؤمنة بشكل قاطع أن زوجها ليس زوجها!!.. بل مجرد محتال انتحل شخصيته.. حتى أنها كانت ترفض أن تقضي ليلتها معه في نفس الغرفة.. بل وطلبت من ابنها تزويدها بمسدس لحماية نفسها من المحتال الذي ينتحل شخصية زوجها كما كانت تدعي!!!.. وقد قاومت رجال الشرطة بكل قوتها قبل أن يأخذوها عنوة إلى مستشفى الطب النفسي.

الولع بالمشاهير (Celebriphilia)

رغم أن هذا المرض النفسي شائع إلى حد ما هذه الأيام حيث قدمته السينما الأجنبية والعربية في أكثر من عمل.. لكن بما أنه مرض حديث نسبيا.. فقد فضلنا وضعه في القائمة.. وهو اضطراب نفسي يسبب رغبة ملحة وقوية عند المريض للارتباط العاطفي أو الجنسي بشخصية شهيرة.. كممثلة أو فنانة أو لاعب كرة.. إلخ.

‫ أعراض منخاوزن (Munchausen Syndrome) ‫

اضطراب نفسي غريب يعاني خلاله المريض من نقص شديد في الثقة بالنفس.. ونراه يفعل كل شيء وأي شيء ليحصل على انتباه وشفقة الناس!!!.. كالتظاهر بالإغماء مثلا.. أو ادعاء المرض.. أو حتى التظاهر بحدوث نوبة قلبية.. كل هذا من أجل الحصول على انتباه وشفقة المحيطين به من أصدقاء أو أقارب.

‫ وقد أطلق على المرض هذا الاسم نسبة إلى البارون الألماني (منخاوزن) الذي توفي عام 1797.. حيث عرف عنه الكذب الدائم وحديثه عن تجارب غير معقولة يدعي أنه تعرض لها!!.. كادعائه بالسفر إلى القمر وركوب طلقات المدافع والعديد من القصص الأخرى التي لا يصدقها عقل.. حتى أُطلق عليه لقب (أشهر كذاب في التاريخ).

Continue Reading

You'll Also Like

153K 8.2K 28
أَن كَـان جـونغكُـوك النَـار سَـيكـن تَايـهيونغ المَـاء .. مُـهـيـمـن: جِـيـون جـونـغـكُـوك خَـاضـع : كِـيـم تَـايـهِـيـونـغ (رواية مكتملة) الغُلاف م...
1.9M 27.4K 36
𝐉𝐄𝐎𝐍 𝐉𝐔𝐍𝐆𝐊𝐎𝐎𝐊 & 𝐑𝐔𝐉𝐈𝐍 رجل تعرض للخيانة ليصبح وحش متعطش للانتقام يجوب الأرض بحثًا عما يخفف من غليانه الدفين.... تحت إسم الإنت...
34.3K 406 37
"ثمة شئ مخيف في هذه الأفعال، ليس مخيفا في تفاصيلها والآلام التي تسببها، بل مخيفا في وجود كل هذا القدر من الوحشية والقدرة علي الأذي في بشر قد يبدو طبي...
2.6K 637 16
كل ما اشعر به انا أعبر عنه هنا