السِـيرة النَـبوية(قصص عن حيا...

By PrettyAreenSI

4.5K 243 13

وما فقد الماضون مثل محمدٍ ‏ولا مثله حتى القيـامة يُفقـدُ، سِيرة نَـبيّنا الكَـريم عَـليه الصَـلاة والـسلام🍂... More

مُقدمـة
عـمّ النَـبي أبـوطَالـب
ثَاني إثنين إذ هُما في الغَـار
رِحـلةُ النَـبي إلى الطـائِف
وإن بِكَ يا إبـراهيم لمَحزونون
رِحلـةُ المَـوت
حَـادثـة الإفك
يـا خَديـجة دَثـريني

حَـياة بنَات مُحمّـد المُـؤلمة

224 20 0
By PrettyAreenSI

يموت النبي فتقف فاطمةُ وتقول:
وا أبَتاه، إلى جِبرائيلَ أَنْعاه،
وا أبَتاه، مِن رَبِّه ما أَدْناه،
وا أبَتاه، جَنَّةُ الفِردَوْسِ مَأْواه،
وا أبَتاه، أجابَ رَبًّا دَعاه.

رأت فاطمةُ الموتَ وقد أخذ أرواح أخواتها الطاهرة وروح أباها المصطفى ﷺ لتبقى غريبة وحيدة في هذي الحياة ...

كانت فاطمةُ نائمةً في تلك الليلة لم تتجاوز الخمس سنين، واستيقظت في الليل فما وجدت أخواتها حولها فخرجت ورأت أمها وأخواتها حول أبيها وهو يقول مرتعبًا زملوني دثروني، لم تدرك أن تلك الليلة هي بداية قصة سوف تغير مجرى التاريخ وحال البشرية.

مرت الأيام والأشهر على تلك الليلة الغريبة، ليلة لم تفهم فاطمة الطفلة تفاصيلها ولكن الغرابة فيها سرت إلى باقي أيام طفولتها، وكيف سيكون حال طفلة أبوها يخاطبهُ الله وتجالسهُ الملائكة ويدعو إلى دين جديد لا يصدقه أحد فيه، بل تعدوا التصديق إلى إيذائه في نفسه وأهله.

كانت الطفلة فاطمةُ في البيت وحولها أمها وأبوها وأخواتها حينما دخل عليهم عتبة وعتيبة ابنا أبي لهب، وقد كتبا كتابيهما على أم كلثوم ورقية وكانا لم يدخلا عليهن بعد.

دخلا والشر في أعينهما متوقد، فجاء عتيبة النبي ﷺ وقال يا محمد: إِني كافر بالنجم إِذا هوى، وبالذي دنا فتدلى، ثم بصق أمام النبي وطلَّق ابنته "أم كلثوم" وطلق عتبة "رقية"..

كيف حال بيت آل محمد ﷺ ذلك اليوم؟ كيف حال الأم خديجة التي ترى فلذات كبدها يجرحن ويطلقن؟ وكيف حال النبي الذي أصبح حكاية قريش في كل منزل؟ في كل نادٍ يتحدثون عنه وعن دينه الجديد ويحيكون المؤامرات في تكذيبه وقتله!
وكيف حال فاطمة الطفلة! التي كتب لها الله أن ترى قصة آل محمد ﷺ من بدايتها حتى تكون هي النهاية، حتى تكون آخر من يبقى من آل محمد وروح النبوة في الدنيا.

ولكن ما أن يعود النبي ﷺ إلى المنزل ثم تأتيه فاطمة فيقوم لها ويقبل رأسها ويجلسها في مكانه فتشعر فاطمة بالأمان رغم أن قريشًا في نواديها تخطط لقتله!

تمر الأيام والشهور والسنون، وتكبر فاطمة قليلًا وتنشأ على عزة الاسلام ونصره، فقد كان فيها قوة وشجاعة لم تكن في غيرها من بنات محمد ﷺ،
وفِي مرةٍ ذهب النبي ليصلي عند الكعبة والكفار حوله فلما سجد قام رجل اسمه عقبة بن المعيط ورمى سلا الجزور
-وهو اللفافة التي يكون فيها جنين الناقة-
فوق رأس النبي ﷺ وهو ساجد ولم يرفع من سجوده
فأتت فاطمة ورأت الناس مجتمعين، وعلمت أنهم لا يجتمعون إلا على أذية أبيها ففرّقت الجموع ودخلت من بين صناديد قريش حتى أتت أباها، ورفعت عنه السلا ورسول الله ﷺ ساجد وهم يضحكون، فقامت ودعت عليهم وشتمتهم بأعلى صوتها!..
فسكتوا ذهولاً من هذي الطفلة التي لم تهبهم وقد كان في الموقف من كبار الصحابة من لم يتكلموا ولكن فاطمة الطفلة بنت أبيها ﷺ هي من دافعت عنه.

فقام رسول الله ﷺ من صلاته وأخذ بيد ابنته الصغيرة وقال: اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش.

وفِي مرةٍ أتى أحدٌ من سفهاء قريش، فألقى عليه ترابًا، فرجع إلى بيته فأتت فاطمة تمسح عن وجهه التراب وتبكي، فجعل يقول: «أي بنية لا تبكين فإن الله مانع أباك».

عاشت فاطمة مع النبي حياة مليئة بالخوف والحزن، والإسلام والإيمان، كانت فاطمة تمشي بالقرب من الكعبة إذ سمعت همسات أتت بها الريح تحمل اسم أباها خارجة من نادي قريش فاقتربت لتسمع مايقولون فإذا هو اتفاق وخطة لقتل والدها ﷺ!..
فذهبت فَزِعةً تجري إلى أبيها حيث وجدته بالمنزل فاقتربت منه وهي تبكي قائلةً: يا أبتِ هؤلاء الملأ من قومك في الحجر، قد تعاهدوا باللات والعزة ومناة أن لو قد رأوك قاموا إليك فقتلوك فليس منهم رجل إلا وقد عرف نصيبه من دمك!.

فتبسم النبي وقال: "يابنيةُ أدني وَضوءًا" فأحضرت له الوضوء فبدأت تصب له الوضوء وهو يتوضأ وكأنه يعملها أنه لا يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، وباءت تلك المؤامرة بالفشل كما باءت جميع خططهم في قتل النبي ﷺ به.

تزوجت رقية عثمان بن عفان وهاجرا بعيدًا إلى بلاد الحبشة وكأن فاطمة بتي الهجرة قد شُقَّ صدرها وأخذت من قلبها قطعة إلى الحبشة.

يأتي "عام الحزن" وتموت خديجة، فيخر سقف بيت آل محمد وتبدأ صولة الموت في تلك العائلة الحزينة، فتصبح فاطمة يتيمةً وهي جارية صغيرة وأختها بعيدة عنها في ديار الحبشة.

فيهاجر النبي ﷺ بعدها بثلاث سنوات ومعه فاطمة ورقية، أما زينب فبقيت عند زوجها أبو العاص في مكة
وتعود رقية بعدها بسنوات من الحبشة، ولكن كل شيء قد تغير، لم تعد إلى منزلها ولم تجد أمها ولم تجد أختها الكبيرة زينب!،

مرضت رقية وكانو آل محمد في حزن عظيم وفِي وقت مهم وقت نستطيع أن نسميه "نكون أو لا" في وقت أول غزوة في الاسلام وقد جاؤوا قريش يريدون دم محمد ﷺ فجاء النبي إلى عثمان زوج رقية وأمره أن يبقى مع رقية ولا يشارك في الحرب، ثم ذهب النبي..

وفِي مكة زينب وكيف هو حال زينب؟ وهي ترى زوجها أبو العاص يتجهز لمحاربة أبيها، أي كلمات تصف ذالك الشعور!
وكيف حال آل محمد ذلك اليوم؟ الأب النبي ﷺ يحارب في أول غزوة باسم الإسلام، وزينب في مكة تنتظر خبر قتل أبيها أو زوجها، ورقية مريضة سقيمة قد بان الموت في عينيها، وفاطمة وأم كلثوم حول أختهن المريضة وقلبهن يتقطع على أبيهن.

انتهت الغزوة ونصر الله المسلمين وقد أُسِر أبو العاص زوج زينب مع الأسرى فأُطلِق سراحه على أن يأتي بزينب للمدينة، وقد كانت زينب حامل في ذلك الوقت
ورقية قد مرضت واشتد عليها المرض حتى ماتت فانهد أحد حيطان بيته آل محمد بموت رقية، وكيف حال فاطمة وهي قد أدركت أن الموت لن يفارق عائلتها؟..

رجع أبو العاص إلى مكة، وأهلها المشركين في حزن إثر هزيمتهم ببدر؛ إذ نال المسلمون من أعدائهم واقتصوا منهم، فباتت الأعين كلها تنظر إلى زينب تريد الانتقام فهي ابنة محمد، أخبرها أبو العاص أنها ستفارقه وتذهب إلى المدينة
فودعها أبو العاص وودع طفله الذي في بطن زينب فذهبت مع أخو أبو العاص، وفِي ونصف الطريق قد أوقفهم بعض من حقد على محمد ويريد الانتقام من زينب، فأخذ رجل اسمه هبار بن الأسود برمح فرماه على جمل زينب فسقطت وسقط الطفل الذي في بطنها
عادت زينب إلى المدينة بعد أيام لم يبرَ جرحها من فقدان طفلها، حتى يأتيها خبر موت أختها..
ولكن فاطمة شعرت أن بعض من روح خديجة قد أتت أختها الكبيرة زينب فحضنها الدافئ يذكرها بحضن خديجة، وتتزوج أم كلثوم من عثمان بن عفان زوج أختها رقية بعدما ماتت.

فاطمة أكثر بنات النبي ﷺ شبه به، فقد كانت مشيتها وكلامها مثله ﷺ بدأت تكبر فاطمة وأتى الصحابة يريدون أن يخطبوها فمن لا يريد أن تكون زهراء النبي ﷺ عنده!

فأتى أبو بكر يخطبها فرده النبي ﷺ، ثم جاء عمر يخطبها فرده، ثم جاء علي وقد كان عمره آنذاك ستة وعشرين عامًا فزوجهما وكانا يحبان بعضهما البعض وعاشت معه حياة سعيدة،

وكان ﷺ يحبهما أيما حب، فقد سئلت عائشة: ((أَيُّ النَّاسِ كَانَ أَحَبَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَتْ: فَاطِمَةُ، فَقِيلَ: مِنْ الرِّجَالِ؟ قَالَتْ: زَوْجُهَا،))
وكانت كلما تأتي إليه قام إليها، فأخذ بِيَدِهَا، وَقَبَّلَهَا، وَأَجْلَسَهَا فِي مَجْلِسِهِ، وَكَانَ إِذَا دَخَلَ عَلَيْهَا، قَامَتْ إِلَيْهِ، فَأَخَذَتْ بِيَدِهِ، فَقَبَّلَتْهُ، وَأَجْلَسَتْهُ فِي مَجْلِسِهَا.

حملت فاطمة وأنجبت أول أبنائها الحسن وما إن بدأت الحياة تستقر في عين فاطمة إحتى أتاها خبر موت أختها زينب! أختها الكبرى رائحة أمها خديجة، حضنها الدافئ فيسقط بموتها ثاني حائط من بيت آل محمد ﷺ..
وما إن تمر سنة على وفاة زينب حتى لحقتها أم كلثوم ليسقط الثالث من بيته ﷺ وكأن أم كلثوم اشتاقت إلى أمها وأخواتها فبقت بذلك فاطمة وحيدة هي وأبوها.

وقد تأثر النبي جدًا في وفاة أم كلثوم فلما وضعت أم كلثوم في القبر قال رسول الله : {مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى} ويقول أنس رأيت النبي ﷺ جالسًا عند قبر أم كلثوم وعيناه تدمعان.

ومن شوق فاطمة إليهن سمت بناتها "زينب" "وأم كلثوم" حتى لا تنساهن وكل ما نادت بناتها ذكرت أخواتها فترحمت عليهن.

كل سنة وآل محمد ﷺ ينقصون حتى لم يبق إلا النبي وفاطمة، ولكن الحزن لم يفارق فاطمة أبدًا، فقد مرض الرسول ﷺ فجاءته فاطمة، وكان النبي يقوم لها، ويُقبّلها وتُقبّله رضي الله عنها تقول عائشة: فجاءت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشية رسول الله فقال : مرحبا بابنتي.
كان النبي ﷺ مريضًا وفاطمة به حزينه، فاقتربت منه ثمإنه أسرّ إليها حديثاً، فبكت فاطمة وجعلت تبكي كثيرًا ثم إنه سارّها، فضحكت أيضًا وجعلت تضحك بصوتٍ عالٍ
كانت عائشة حاضرة فاستغربت
فقالت لها: ما يبكيك؟
فقالت: ما كنت لأفشي سرّ رسول الله ﷺ.
فقالت عائشة : ما رأيت كاليوم فرحاً أقرب من حزن.

وبعدها بأيام يأتي ذلك الخبر المفجع، هز الأرض كلها "بل الرفيق الأعلى" وليست فاطمة، بل كل المدنية والمسلمين تبكي على فراقه فتأتي فاطمة عند النبي ﷺ وتبكي وتقول: أبتاه إلى جبريل ننعاه، يا أبتاه أجاب ربًا دعاه، يا أبتاه جنة الفردوس مأواه..

فيذهبون بالنبي ﷺ ليدفنوه فلما عادوا جعلت فاطمة تنتظر الصحابة لتسألهم، فلقيت أنس فقالت: يا أنس، يا أنس كيف طابت أنفسكم أن تحثوا التراب على رسول الله ؟

مات النبي ﷺ وانهدت قواعد بيته ﷺ لتبقى فاطمة وحيده غريبة في هذه الدنيا، كتب لها الله أن تعيش قصة النبوة من بدايتها حتى تكون هي النهاية رضي الله عنها.

بعدما مات النبي ﷺ جاءت عائشة إلى فاطمة فسألتها عن ذاك اليوم عندما أسرّ رسول الله لها ما حدثها به،
فقالت: إنه كان حدثني أن جبريل كان يعارضه بالقرآن كل عام مرة، وأنه عارضه به في العام مرتين، ولا أراني إلا قد قرب أجلي
وإنك -يا فاطمة- أول أهلي لحوقاً بي، ونعم السلف أنا لك، فبكيت لذلك، ثم إنه سارّني،
فقال: ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين، فضحكت لذلك.

ماتت فاطمة بعد النبي ﷺ بستة أشهر حتى يكتب الله ويجتمع شمل آل محمد ﷺ من جديد في جنات عرضها السموات والأرض.

-غِياث

Continue Reading

You'll Also Like

73.6K 4.3K 13
لكي أنتي أختي في الله 💖🍃
83.8K 5.7K 200
لا تدري بأيّ شيئ تدخل الجنة ! بدمعةٍ ، ببسمةٍ ، بكلمةٍ طيبةٍ ، بصدقةٍ ، بتلاوة آيةٍ ، بتسبيحةٍ ، أو بسلامة صدرٍ وأهل الهمم العالية يجمعونها .. الك...
24.8K 1.9K 16
خَطيأتي الكُبرى ولِذه مَعصِيتي مثليه
861 213 10
_معلومات عن ديننا الإسلامي _ قرأن كريم _ احاديث نبويه شريفه _ ادعيه _اذكار _تفسيرات _ هدايه تاريخ النشر: 2022/8/14 تاريخ الانتهاء : ...... بقلمي اس...