مــوضــوع لـلـنـقـآشـ ..🍂💜

136 25 29
                                    

هلوو يكماعه شلونكم ..!
صارلي جم يوم ممنزله شي بس جان معندي واهس وهم التفاعل كسر واهسي بس اليوم اجه ببالي موضوع اريد اناقشه وياكم ..وبعد مابحثت شفت فئة قليله مطرقه للموضوع بطريقه غير... فاليوم حبيت اناقش وياكم من زمان اريد اطرحه الكم والي هوا
(سن المراهقه...)
طبعاً بهيج مرحلة من العمر راح نصير هواي تغيرات واضطرابات...وانه هم احس بهيج شعور لان هسه انه بعدني بسن المراهقه...
فاتحصل اشياء راح يستغرب منها الاهل ومنها..
العناد وخصوصاً اذا جانت الشخصيه مزاجيه(نفسي..✌️🙈)
وفرض الرأي ...وعدم تقبل النصيحه ...
هاي. كلنه مرينا بيها ...والشعور الغير ثابت ..
يعني برأيكم بعمر ١٣او١٢..من حتحب حيكون ثابت..!
منضري انه طبعاً لا لان هوا اضطرابات هرمونيه تطرأ للمراهق بهيج عمر ...
وطبعاً بهيج عمر انريد حريه بكلشي ...ومن الاهل ينطون حريه لأولادهم بهيج سن راح يندمون لان هاي الحريه اجت ورا اندفاع من المراهق وممكن يوكعون بفد خطأ يدمر حياتهم....
وهسه حطرق لبعض المواضع الي تصير للانسان بهيج عمر...🕊

اولاً....
يتراوح عمر شخص واحد من كل ستة أشخاص بين 10 سنوات و19 سنة.
تمثل اعتلالات الصحة النفسية 16% من العبء العالمي للأمراض والإصابات بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات و19 سنة.
تبدأ نصف اعتلالات الصحة النفسية في الظهور عند سن 14 سنة، ولكن معظم هذه الحالات غير مكتشفة وغير معالجة. (1)
على الصعيد العالمي، يعد الاكتئاب أحد الأسباب الرئيسية المؤدية إلى المرض والعجز في صفوف المراهقين.
يعد الانتحار ثالث سبب للوفاة عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عامًا.
تمتد عواقب عدم التكفل باعتلالات الصحة النفسية للمراهقين إلى مرحلة البلوغ، مما يتسبب في ضعف الصحة البدنية والنفسية على حد سواء ويحد من فرص التمتع بحياة مرضية في مرحلة البلوغ.
هاي احد الحقائق الي تصير للأنسان بهيج عمر..
ثانياً ...
-محدادت الصحه النفسيه...
وهناك عدة عوامل تحدد حصائل الصحة النفسية. وكلما زادت عوامل الخطر التي يتعرض لها المراهقون، كلما كان الأثر المحتمل على صحتهم النفسية أكبر. ومن بين العوامل التي يمكن أن تسهم في الإصابة بالإجهاد خلال فترة المراهقة، الرغبة في الحصول على قدر أكبر من الاستقلالية والضغط المفروض من أجل التوافق مع الأقران....ة وزيادة فرص الوصول إلى التكنولوجيا واستخدامها. ويمكن أن يؤدي تأثير وسائل الإعلام و القواعد القائمة على نوع الجنس إلى زيادة التباين بين الواقع المعاش للمراهق وتصوراته أو تطلعاته المستقبلية. وهناك محددات أخرى مهمة لصحة المراهق النفسية وتتمثل في نوعية حياته العائلية وعلاقاته مع أقرانه. وعلاوة على ذلك، فإن العنف (بما في ذلك المعاملة القاسية من الأب والأم والمضايقة) والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية هي مخاطر معترف بها على الصحة النفسية. ويعد الأطفال والمراهقون معرضين بشكل خاص للعنف الجنسي، الذي يرتبط ارتباطًا واضحا بعواقب ضارة على الصحة النفسية.
ثالثاً..
- الاضطرابات العاطفيه...
تظهر الاضطرابات العاطفية عادة خلال فترة المراهقة. وعلاوة على الاكتئاب أو القلق، قد يشعر المراهقون الذين يعانون من اضطرابات عاطفية أيضًا بسرعة الانفعال أو الإحباط أو الغضب. ويمكن أن تتداخل الأعراض بين عدة أشكال الاضطراب العاطفي، وتتخللها تغيرات سريعة وغير متوقعة في المزاج وثوران انفعالي. وقد تظهر أيضا لدى المراهقين الأصغر سنًا أعراض ذات طبيعة بدنية ناجمة عن أسباب نفسية مثل الآلام في المعدة أو الصداع أو الغثيان.

وعلى الصعيد العالمي، يعد الاكتئاب رابع الأسباب الرئيسية المؤدية إلى المرض والعجز في صفوف المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 سنة، والسبب الرئيسي الخامس عشر بالنسبة للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات و14 سنة. ويشكل القلق تاسع الأسباب الرئيسية المؤدية إلى المرض والعجز في صفوف المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 سنة، وسادس الأسباب الرئيسية بالنسبة للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات و14 سنة. وقد تؤثر الاضطرابات العاطفية بشكل كبير على أداء المراهق في مجالات محددة، مثل عمله ومواظبته في المدرسة. وقد يؤدي الابتعاد عن المجتمع إلى تفاقم العزلة والوحدة. ويمكن أن يؤدي الاكتئاب في أسوأ حالاته إلى الانتحار.
......
الاكتئاب كلنا مرينا بي بس من سن لسن فرق وبما انو انه بهيج عمر من المراهقه مريت بهواي امور خلتني ابتعد وانعزل حتى اهلي واصدقائي واقلل اختلاطي بالناس وهم كثرت تعرضاتي للصدمات وهواي امور خلتني ابتعد عن الدنيا كلها موبس انه الي مار بهيح حاله حيحس جان ضغوط نفسيه ذهنيه ضغوط من جميع النواحي خلتني افكر بهواي اشياء علمود اتخلص من الي انه بي مافكرت عواقبها بس بعدين فكرت ابتعد عن الناس واقلل تعلقي بالناس وهم اقلل صداقاتي لان محد دام لاحد....

رابعا ........
-الانتحار وايذاء النفس....
تشير التقديرات إلى أن 000 62 مراهق ماتوا في عام 2016 نتيجة لإيذاء النفس. ويعد الانتحار ثالث الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الوفاة في صفوف المراهقين الأكبر سنا (الفئة العمرية 15-19 سنة). ويعيش حوالي 90% من المراهقين في العالم في بلدان منخفضة أو متوسطة الدخل، غير أن ما يزيد عن 90% من حالات الانتحار في صفوف المراهقين تتعلق بالمراهقين الذين يعيشون في هذه البلدان بالذات. وعوامل الخطر المؤدية إلى الانتحار متعددة الأوجه، وتتراوح بين تعاطي الكحول على نحو ضار، والتعرض إلى إساءة المعاملة في مرحلة الطفولة، والوصم الذي يمنع من التماس المساعدة، والعقبات التي تعيق الحصول على الرعاية والوسائل التي يحتاجون إليها. ويشكل التواصل بخصوص السلوك الانتحاري عبر وسائط الإعلام الرقمية مصدر قلق حديث العهد لهذه الفئة العمرية....

خامساً...
تعزيز الصحة والوقاية...
تهدف التدخلات الرامية إلى تعزيز الصحة النفسية والوقاية من اضطراباتها إلى تعزيز قدرة الفرد على ضبط عواطفه، وتحسين بدائل سلوكيات المجازفة، واكتساب المرونة في التعامل مع المواقف الصعبة والشدائد، وتعزيز البيئات الاجتماعية الداعمة والشبكات الاجتماعية.

وتتطلب هذه البرامج اتّباع نهج متعدد المستويات ينطوي على منصات متنوعة، مثل الوسائط الرقمية، أو مؤسسات الرعاية الصحية أو الاجتماعية، أو المدارس، أو المجتمع المحلي، واستراتيجيات متنوعة للوصول إلى المراهقين، لاسيما المراهقين الأكثر تعرضا للمخاطر.
.....................................
حبيت اطرق لهيج موضوع لان شفت محد مطرقله وهم اكشف بعض الاسرار الي يعاني منها المراهقين...
وهم توعيه للأهل الي يعاملون اولادهم بعامله قاسيه تأدي بتراجع شخصيتهم واهتزازها وعدم الثقه...
................
بحفظ الرحمان..👋🏻♥️

- سُكـره .🤍Where stories live. Discover now