#كيفية التعامل مع الشخص في وقت غضبه وتهديته##

199 25 3
                                    

#كيفية التعامل مع الشخص في وقت غضبه وتهديته##

نوبات غضب لا تحتمل، وبغض النظر عما يفعله الغضب بالإنسان وتأثيره على الجسم والأعضاء، بداية من الإصابة بجلطات القلب، مرورا بظهور الشيخوخة المبكرة، ونهاية بالوفاة.

استشارى الأمراض النفسية والعصبية الدكتور محمد خليل يقول إن الغضب من الانفعالات التي يمكن أن تكلف الإنسان كثيرا، بداية من علاقته الاجتماعية والأسرية، فخلال الغضب قد يتفوه الشخص بألفاظ قد تجعل الآخرين يبتعدون عنه، بالإضافة إلى أن الغضب الدائم يسبب نوع من التوتر والقلق، كما أن الغضب الدائم يسبب أضرار كبيرة على القلب والإصابة بالذبحات الصدرية.

وعن كيفية التعامل مع الشخص التي تنتابه نوبات من الغضب، خليل أشار إلى أن الشخص الغاضب قد يكون رئيسك بالعمل، أو والدك، أو بسبب خلافات مع الأصدقاء، أو خلافات زوجية، لذلك فهناك كثير من الاعتبارات عندما يتم التعامل مع الشخص الغاضب، بحسب سبب الغضب، ومكانة هذا الشخص، ويجب أن ندرك أنه خلال الغضب لا يستطيع الإنسان التمييز بين ما يقوله، أو ما يفعله، وإليك أهم الإرشادات التي يجب أن تتبعها عند التعامل مع شخص غاضب.

- حافظ على هدوئك
شخص غاضب عندما يوجه شخص آخر غاضب لن يزيد الأمر إلا سوءا، لذلك يجب على أحد الطرفين التزام الهدوء، للخروج من ذلك الموقف بدون أي خسائر، سواء إنسانية أو جسمانية.

- تقبل غضب الآخر
يجب عليك امتصاص غضب الآخر، وأن تتقبل غضبه سواء كان محقًا أم لا، فمحاولة الموافقة على انفعال من أمامك يساعد في تهدئته، ولا تحاول المناقشة معه، حتى تشعر أنه بدأ يهدأ، وبدأ في التحدث بعقلانية.

- استمع إليه
غالبا يكون ما يريده الشخص الغاضب هو التعبير عن هذا الانفعال، لهذا يجب أن تستمع إليه باهتمام واتركه حتى ينهي حديثه، ثم حاول أن تناقش أو تتحدث معه، لربما كان الأمر سوء تفاهم.

- حاول أن تحلل أسباب الغضب
حاول أن تدرك الأسباب وراء غضب الشخص، وأن تقدر تلك الأسباب هل هي تستحق هذا الغضب أم لا.

- يجب عليك التقدير
بعض الأشخاص خلال الغضب، يجب تركهم لفترة حتى يهدأوا، وآخرين يجب إصلاح الأمر فورا، وأشخاص تنتابهم نوبات غضب، وفي النهاية ينتهي الأمر، ففي كل الأحوال طريقة التعامل مع الشخص الغاضب ترجع إلى تقديرك أنت.

- الاعتذار
إذا كنت مخطئًا فيجب عليك الاعتذار دون أي مبرر، أما إن لم تكن مخطئًا فلا تعتذر، ولا تحاول الاعتذار إرضاء للشخص الغاضب لأنه إذا شعر بهذا سيزداد.

تحاليل الشخصيهحيث تعيش القصص. اكتشف الآن