ستيفن هوكينغ

73 19 0
                                    

ستيفن هوكينغ.
هو عالم فيزيائي بريطاني ,تميز بالذكاء و قدرات عقلية فائقة رغم ضعفه البدني ..
من مواليد 1942 بأوكسفورد في انجلترا ..اصيب ستيفن في عام 1963 بالتصلب الجانبي الضموري ,وهو مجموعة من الامراض تلتنكسية التي يميزها تضرر خلية العصبون الحركي في الدماغ و في الحبل الشوكي و في المسالك المسؤولة عن انتقال الاشارات العصبية بينهما و حينها توقع الاطباء انه سيموت بعد عامين فقط.
لزم كرسيا متحركا معظم سنوات حياته و اضطر الى الحديث عبر جهاز الكتروني و التواصل مع الاخرين بتحريك حاجبيه .لكن رغمالمرض الذي اقعده,انجز هوكينغ العديد من الابحاث النظرية في علم الكون و ابحاثا في العلاقة بين الثقوب السوداءو الديناميكا الحرارية. كما ان له ابحاث و دراسات في التسلسل الزمني ..
وكان من ابرز اكتشافاته ما يتعلق بالثقوب السوداء ,حيث اثبت نظريا ان الثقوب السوداء تصدر اشعاعا على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك ,,وعرف باسم "اشعاع هوكينغ"..
كان هو كينغ قد دعا الى التعامل الحذر مع التكنولوجيا لتفادي تدميرها للبشرية .بحيث ان هذا العالم المشهور عرف بمواقفه من قضايا و. علمية وتكنولوجية عديدة و دعا الناس ايضا الى  تحديد التهديدات المحتملة للتكنولوجيا و التعامل معها قبل ان تتفاقم الامور الى خطر على الحضارة الانسانية ,كما كان يرى انه لا مستقبل للبشر على الارض بسبب ما قد تتعرض له من كوارث مهلكة و دعاهم الى غزو اجرام اخرى في الفضاء .
كما ان هوكينغ اشتهر بالكثير من المؤلفات و الكتب و منها "تاريخ موجز الزمن " و هو الكتاب الذي مهد الى دخوله مجال الشهرة العالمية و كان اكثر الكتب مبيعا لمدة 237 اسبوعا ..
توفي ستيفن هوكينغ يوم 14 مارس 2018 في منزله بمدينة كامبردج الجامعية البريطانية و قالت عائلته انه توفي بسلام و هو نائم..

من دون عنوانWhere stories live. Discover now