الأم تيريزا

131 2 0
                                    

#نساء_ذكرهم_التاريخ_بخط_من_ذهب 🌹📖❣️🧕🏻

الأم تيريزا ❣️🌹

🌿وُلِدَت الأم تيريزا في مدينة #سكوبيه بمقدونيا، عام 1810.وقامت #بالتدريس 👩‍🏫 في #الهند لمدة 17 عامًا، قبل أن تُكَرِّس حياتها #لرعاية_المرضى_والفقراء عام 1946 قامت بتأسيس دور رعاية للمرضى ❣️مراكز للمكفوفين وكبار السن وذوي الإعاقة❣ ومستعمرة للجذام من خلال مؤسسة الإرساليات الخيرية❣

🌿في عام 1979 حصلت على #جائزة_نوبل_لسلام؛❣نتيجة #لأعمالها_الإنسانية❣️

🌿تُوفيَّت في سبتمبر، عام 1997، وتم #تأبينها في أكتوبر عام 2003، وفي سبتمبر 2016، منحها الأب فرانسيس #لقب (تيريزا قديسة كلكتا)❣️.

🌿وُلِدَت الراهبة الكاثوليكية تيريزا في السادس والعشرين من أغسطس، عام 1910، بمدينة سكوبيه، العاصمة الحالية لجمهورية مقدونيا كان والدها، (نيكولا- ودرانافيل بوجاكسيو )، ينحدران من أصولٍ #ألبانية كان والدها🧔🏻 #رجل_أعمال، عَمِلَ #مقاولاً للبناء #وتاجرًا للأدوية والسلع الأخرى وكان 🧔🏻والدها نيكولا مُشارِكًا فعَّالاً في #الكنيسة ⛪#والسياسة المحلية، ومن مؤيدي استقلال ألبانيا.

🌿في عام 1919 وعندما كان عُمر #أجنيس ثمانية أعوامٍ فقط، مَرِضَ والدها فجأةً ثُمَّ تُوفِّيَ💔 بينما مازال سبب موته مجهولاً، إلا أن الكثير من التوقعات تُشير إلى أن أعداءه السياسيون قتلوه #بالسُّم. بعد وفاة والدها، تعلَّقت #أجنيس بشدة #بوالدتها، والتي كانت امرأة #مُتَدَيّنة وعطوفة، وغرست في ابنتها الالتزام العميق تجاه الأعمال الخيرية❣️.

وعلى الرغم من كونها غير غنية، إلا أن والدتها درانا بوجاكسيو وجَّهت دعوة مفتوحة لفقراء المدينة لتناول الطعام مع عائلتها❣️. وكانت تنصح ابنتها، 🌟وتقول لها:- "صغيرتي، لا تتناولي لقمة من الطعام أبدًا إلا إذا شاركتيها مع الآخرين". وعندما كانت أجنيس🌟 تسأل:- "مَنْ هؤلاء الذين يتناولون الطعام معنا؟" كانت والدتها تُجيب🌟 دائمًا:- "بعضهم من أقاربنا، والبعض الآخر من شعبنا "❣️

🌿عندما التحقت #أجنيس بمدرسة ابتدائية تابعة للدير، ثُمَّ في المرحلة الثانوية التحقت بمدرسة تديرها الدولة. أثناء طفولتها، كانت تُغني مع فرقة القلب المقدس المحلية وكان يُطلَب منها الأداء الفردي في بعض الأحيان. في الثانية عشر من عُمْرها وأثناء رحلة الحج السنوية التي كان يُنظمها المجمع إلى كنيسة العذراء السوداء في فيتينا بكوسوفو حاليًا، شعرت أجنيس برغبتها في تكريس حياتها لخدمة الكنيسة.

🌿وبعد ذلك بست سنوات، في عام 1928، قررت أجنيس البالغة من العُمْر ثمانية عشر عامًا آنذاك أن تُصْبِح #راهبة، وسافرت إلى #إيرلندا للانضمام إلى الأخوات لوريتو في معهد العذراء المباركة مريم في دبلن وهناك حصلت على لقب "الأخت ماري تيريزا " تبعًا للقديسة تيريز من ليزيو ..

نساء ذكرهم التاريخ بخط من ذهبHikayelerin yaşadığı yer. Şimdi keşfedin