ألف الوصل وهمزة القطع

1.4K 96 6
                                    

#أخطاء_الإملاء
(1) ألف الوصل وهمزة القطع:
من أكثر ما يشيع فيه الخطأ في الإملاء رسم الألف في بداية الكلمة، فهل هي ألف وصل (بلا همزة) أو قطع (بهمزة)؟ وهل همزة القطع فوق الألف أم تحتها؟
إذا أردتَ أن لا تقع في هذا الخطأ فعليك أن تفعل أحد أمرَين: فإما أن تعتمد على أذنك وذائقتك، وإما أن تعتمد على القواعد اللغوية.
أ) اعتمادًا على الأذن والذائقة، عليك فقط أن تنطق أي شيء قبل الألف، أي أن تجعل الألف في غير بداية الكلام، لأن كل ألف في بداية الكلام تُنطَق مقطوعة، أي كأن عليها همزة ولو لم تكُن.
مثلًا كلمة "احتفال" إذا بدأتَ بها نطقتَها "إحتفال"، ولكن إذا سبقتَها بأي حرف نطقًا لم تنطق الهمزة، فإذا سبقتَها بالواو مثلًا (واحتفال) فإنك تنطقها "وَحْتِفال" دون نطق الألف، وإذا سبقتها بـ"في" (في احتفال) نطقتها "فِحْتِفال" لأن ألف الوصل لم تُنطَق فالتقَت ياء المدّ الساكنة في نهاية "في" والحاء الساكنة، فحذفنا الياء نطقًا حتى لا يلتقي ساكنان.
بالمثل كلمة "أكبر"، إذا بدأت بها فهي "أكبر" بهمزة منطوقة واضحة، وإذا سبقتها بالواو قلت "وأكبر" فنطقت الهمزة، إذًا فعليك أن ترسم الهمزة على الألف.
إذًا فالأمر ببساطة أن تنطق شيئًا -أيَّ شيء- قبل الكلمة البادئة بالألف، فإذا لم تُنطَق الألف فهي وصل، وإذا نُطقت فهي قطع.
الأمر الأخير أن همزة القطع إذا كانت مضمومة (أُمّ) أو مفتوحة (أنا) رُسمَت فوق الألف، وإذا كانت مكسورة (إِمام) رُسِمَت تحت الألف.
...
ب) أما من ناحية القواعد فالأمر أكثر تحديدًا ووضوحًا، ولكنه يحتاج إلى بعض الانتباه، ويتلخّص في النقاط التالية:
1- في اللغة العربية أسماء تبدأ بألف وصل: ايم، ايمُن، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، اسم، ابن، ابنة، است، بالإضافة إلى الأسماء الموصولة البادئة بألف (الذي، التي، اللذان، إلخ).
2- بقية الأسماء غير المشتقَّة تبدأ بهمزة قطع: أسامة - إمام - إله - أب - أنا - إلخ.
3- في الأفعال: كل فعل ماضٍ ثلاثي (أكَلَ - أمَرَ - أمِنَ) وكل مصدر لفعل ثلاثي (أكْل - أمْر - أمْن)، وكل فعل ماضٍ رباعي (أكرَمَ - أحضَرَ - أقام)، وكل مصدر لفعل رباعي (إكرام - إحضار - إقامة) يبدأ بألف فألفه مقطوعة الهمزة.
4- في الأفعال: كل فعل مضارع بدأ بألف (أذهب - أحاول - أُكرِمُ - أستفهم - أتعلّم) فألفه مقطوعة الهمزة.
5- في الأفعال: كل فعل أمر ثلاثي (اذهب - انظر - اسأل) يبدأ بألف فألفه موصولة.
6- في الأفعال: كل فعل ماضٍ أكثر من رُباعي (خُماسي أو سداسي) وأمره ومصدره (احتمَلَ/احتمِلْ/احتمال - استعمَلَ/استعمِلْ/استعمال) إذا بدأ بألف فألفه موصولة.
7- في الحروف: كل حرف بدأ بألف فألفه مقطوعة الهمزة (أو - أن - إن - أم - إذا - ألا - إلا - أيْ - أ - إلخ).

دليل اللغة العربية.حيث تعيش القصص. اكتشف الآن