الحس المواكب (التصاحب الحسّي)

4.5K 334 109
                                    


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..

ظاهرة الحس المواكب (synesthesia)|
ويسمى ايضاً بالحس الموافق أو التصاحب الحسّي وهو واقع سماع الألوان، ورؤية الأصوات و غيرها من الظواهر الحسية المتداخلة.

وهي حالة عصبية تتمثل بالمزج بين الحواس المختلفة ، بحيث بالإمكان أن ترتبط الألوان بالحروف والأرقام، وأن ترتبط الرائحة والمذاق بالموسيقى ، وأن يرتبط الملمس بالبصر.

في علم النفس تدعى ملازم للولادة ومبهم بين الأحاسيس الطبيعية المختلفة ، التي تشعر بأنها رمز لهذا الإحساس أو ذاك:
مثاله ؛ أن كل صائت يوحي بفكرة لون معين (سمع ملون) فتبدو الأيام التاريخية كما لو كانت تحتل، واحدا واحدا، مكانة ثابتة، محددة في المكان؛ وتذكر الأرقام بالصورة البصرية لأشخاص محبوبين أو غير محبوبين.

وقالت الباحثة الرئيسية، د.ستيفاني جودهيو Dr Stephanie Goodhew من كلية علم النفس التابعة للجامعة الأسترالية الوطنية Australian National University أن البحث وجد ترابطًا ذهنيًا بين المفاهيم المتعلقة ببعضها أقوى بكثير مما كان متوقعًا لدى ذوي الحس المواكب.

يعتبر الحس المواكب ميزة مدهشة مقترنة بالعبقرية الإبداعية، كما أنه أحد النواحي الكثيرة غير المكتشفة من الجسد والعقل البشريين وهو يعبر عن الحاسة السادسة .

__

اسبابه|
يُعتقد بأن عدم "التميز-Differentiation" و"التموضع-Localisation" و"التجانب- Lateralisation" في الـقشرة المخية بعد مرحلة الطفولة واستمرار ممارسة الوظائف المختلفة عن طريق مناطق واسعة من القشرة المخية يؤدي إلى التصاحب الحسي.

اسبابه|يُعتقد بأن عدم "التميز-Differentiation" و"التموضع-Localisation" و"التجانب- Lateralisation" في الـقشرة المخية بعد مرحلة الطفولة واستمرار ممارسة الوظائف المختلفة عن طريق مناطق واسعة من القشرة المخية يؤدي إلى التصاحب الحسي

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.


صورة توضح رؤية الذين لديهم حس مواكب ؛
رغم أن الشخص ذو الحس المرافق يرى الأرقام والحروف كما يراها الآخرون، لكنه يتصورها في ذات الوقت بألوان أخرى مرتبطة بكل حرف أو رقم. الصورة مثال على كيفية تصوّر (وليس رؤية) شخص ذو حس مرافق للأرقام والأحرف.

___

س؛ اعجبكم الموضوع؟
انا على الرغم عندي حاسة سادسة بس م عندي حس مواكب واتمنى يكون عندي احسه حلو 😂❤️

علم النفسحيث تعيش القصص. اكتشف الآن