نبذه عن كتابها

237 25 2
                                    

قراءة في كتب الشهيدة بنت الهدى

تجاوزت الشهيدة بنت الهدى ، الهموم الشخصية التي تستنزف القدرات البشريّة الى الهموم الرساليّة . وقد كتبت في الأعداد الأولى لمجلة الأضواء ، التي تشرف عليها جماعة العلماء في العراق ، كتبت نداء حارا تطالب فيه المرأة بالعمل ومشاركة الرجل المسؤولية .
وقد اعتبرت الشهيدة ، هذه المجلة طريقا للوصول الى المسلمات ، فتقول عن المجلة ( تستطيع أن ترفع عن كاهلي بعض ما احسّه من مسؤولية تجاه ديني أولا وبنات جنسي ثانيا ) .
وكما عاشت الشهيدة الهمّ الرسالي في حياتها ، عاشته في مؤلفاتها وكتبها . 
فقصائدها ذات مضامين عالية يستلهم منه المؤمنون في عملهم ، وهذا من معين أدبها الهادف .
أنا كنت أعلم أن درب الحقّ بالاشواك حافل
خال ٍمن الريحان ينشر عطره بين الجداول
لكنني اقدمت اقفو السـير في خطو الاوائل
فلطالما كان المجاهد مفردا بين الجحــافل
ولطالما نصر الاله جنوده وهم القلائـــل
فالحق يخلد في الوجود وكل ما يعدوه زائل
ساظل اشدو باسم اسـلامي وانكر كل باطل
وقد تكرست مؤلفاتها لخدمة المسيرة الإسلامية ، ونستعرض خلاصة ما جاء في قصصها :

ففي كتاب ( امرأتان ورجل ) طرحت شبهات واشكالات ، ترد على عقيدتنا ثم ردّتها بقوة الدليل وقطعية البرهان وبصياغة أدبية رائعة عن طريق المراسلة بين سائل حائر ومجيب واع . وتعلّم القصة في نفس الوقت أن المؤمن الواعي يحسب لكل شئ حسابا ، فحتى المراسلة يجب ان تكون هادفة وان تمتزج فيها العواطف بالفكر المعبر وأن تكون مشعل هداية للمرسل إليه .

وكتاب ( لقاء في المستشفى ) فيه دحض لفلسفات مادية بطريقة سلسة مفهومة ، على شكل حوار يشد القارئ لانه يترقب العلاج لاحداث عائلية واجتماعية من صميم الحياة اليومية .

وكتاب ( الخالة الضائعة ) فيه مجموعة قصص تبين عدة مفاهيم لتنظيم الحياة الاسرية والاجتماعية وهذه المفاهيم حسب تسلسل القصص .
 إن انتهاج المبنى الاسلامي في تربية الابناء له آثاره الايجابية في الحياة ، بعكس اختيار المسلك اللاإسلامي، حيث ستكون نتائجه سلبية ويسبب شقاء الابناء والاباء على حدّ سواء .

 أن المؤمن يسعى في حياته وراء هدف وهو رضا الله سبحانه وتعالى ، وما دام الانسان واثقا من تحقق هذه الغاية فلا يزهد في سعيه مهما كانت ردود الفعل التي تواجهه ولو لم يجد انسانا واحدا يستجيب إليه .
 على المؤمن ان ينتهج النهج الرباني في التقييم وأن لا يهتم بالشكليات وإن الكمال لا يأتي من طراز المعيشة والملبس . وإن الهدايا هي الاخرى ينبغي ان لاتكتسي طابعا ماديا ، وما الهدايا إلاّ تعبير رمزي عن المحبة . ووصلة خير بين الأحبة .
 يكون اختيار الشريك المناسب ، بالترفع عن الماديات التي شوهت مفهوم العلاقة الزوجية المقدسة التي اوجدها الله تعالى لتكوين لبنة صالحة يترعرع في جنباتها جيل خير من الابناء .
وإن السعادة الزوجية لا تعتمد على المال والجاه والمقام ولكنها تنطلق من زاوية التقارب الروحي والفهم المشترك لحقيقة الحياة . 
 على الزوجة عدم تحميل الزوج والاسرة ، المتاعب المالية والنفسية والضغط على البيت ، من اجل حب الظهور أمام الوسط النسوي والتصنع من اجل المباراة بالمظهر الخارجي .
 الدعوة إلى عدم الضعف امام الشهوات والاستجابة لنداء الضمير الذي يأبى على الانسان التفريط بنعيم دائم من أجل لذّة وقتية .
 إن الحرية هي التي تعطي معنى الحياة .
وإن المؤمنين هداة فيما بينهم . والمؤمن لايمنى بخسارة مهما قدم من تضحيات ، لان الله يعوضه بالرضا والرضوان ، وهذا التعويض الرباني يحول مرارة الحياة الى حلاوة ، ويساعد المؤمنين على تحمّل الآلام فلا يصيبهم اليأس والاستسلام. 
والعمل الناجح هو الذي يحمل مقومات البقاء والاستمرار . وإن الايمان هو أساس الإطمئنان النفسي . والمؤمن عندما يسير في طريق الله عليه ان يعرف أن الوصول الى النهاية ليس بالامر الهيّن ، وأنه بحاجة الى المزيد من البلورة الروحية والاعداد .
 إن الانسان كما يسلم جسمه لطبيب جراح ليتخلص من آفة تنهك جسمه كذلك عليه أن يسارع للتخلص من الآفات الروحية التي تحول بينه وبين السعادة .

بنت الهدىحيث تعيش القصص. اكتشف الآن