كيف تكتب قصة (قصيرة) ؟!

20.5K 100 29
                                    

*خطوات كتابة القصة*

1- اقرأ الكثير من القصص القصيرة ، فلا شىء قد يعلمك كيفة كتابة القصة القصيرة أكثر من قراءة قصص قصيرة جيدة .ضع ملاحظات على الأسلوب و كيفية تمتعهم باستخدامهم كم صغير من الكلمات. و اختار الكتاب الذين تستمتع بقراءة أعمالهم .و كذلك اقرأ بعض العمال الكلاسيكية. انتبه الى كيفية تطوير الكتاب لشخصياتهم و كتابة الحوار و بناء الحبكة.

اجمع أفكار لقصتك. احمل معك دائما مفكرة و قلم أينما تذهب ، فلالهام قد يأتيك فى أى وقت ، ساعتها يمكنك تدوين أفكار قصتك كما تعن

لك فى بعض الأحيان قد تدون قصاصات صغيرة تحتوى على أفكار متفرقة ( كحادث مأسوى تبنى حوله حبكة ما ، اسم أو ملامح شخصية ما الخ......) لكن قد يحالفك الحظ أحيانا و تفضى القصة بنفسها كاملة لك فى دقائق معدودة . أما اذا خاصمك الالهام أو كنت فى عجلة من أمرك كى تكتب قصة ضرورية لأمر ما فيجب أن تتعلم طريقة التفكير الابداعى.

********************

2 - اختار فكرة و ابدأ فى كتابة أساسيات القصة .يجب أن تتضمن القصة تقديم للقصة يكون فى أضيق الحدود( يقود الى ذروة الصراع) ، و أحداث متصاعدة ( أحداث تقود الى نقطة التحول فى الأحداث ). و تكون الذروة ( نقطة التحول فى القصة و تدور حول الصراع بين الشخصيات أو الصراع داخل الشخصية الواحدة ) . الأحداث النازلة ( و هى بداية خاتمة القصة ) ، و وضع الحلول(كالنهايات المرضية للقصة و الحلول للمشاكل التى يتمركز حولها الصراع ). اتخذ فكرة البداية محورا و تحرك منه للخلف أو للأمام و اسأل ماذا سيحدث لاحقا ؟ أو ماذا حدث سابقا ؟

**********************

3 - اعرف شخصيات قصتك .فلكى يتم تصديق قصتك فيجب تصديق الشخصيات ، و يجب أن تبدو أفعالهم منطقية ( حتمية) مع طبيعتهم . و بعبارة أخرى يجب أن تعرف الكثير عن شخصياتك كلما أمكن . عن دوافعهم الرئيسية و عن طعامهم المفضل و غيره.......و بالطبع لن تتضمن قصتك كل هذه المعلومات . و لكن كلما عرفت شخصياتك أكثر كلما صاروا أكثر حياة و قرب منك و الى القارىء .فهذا قد يساعدك أحيانا لخلق حوارات غير مهمة تدور فى رأسك بين الشخضيات ، حتى و ان لم تكتب فى القصة.

***********************

4- حد من امتداد قصتك . فالرواية قد تقع عبر ملايين السنين و قد تضم أحداث فرعية متعددة ، و أماكن مختلفة ، و جيش من الشخصيات المساندة . بينما الأحداث الرئيسية فى القصة القصيرة يجب أن تقع فى فترة زمنية قصيرة تقريبية ( يوم أو حتى دقائق) ، و بالتالى لن تستطيع تطوير أكثر من عقدة و شخصيتين رئيسيتين أو ثلاثه ، و حبكة واحدة . فاذا امتدت قصتك فربما تتطور الى قصة أو رواية.

**********************

5- حدد من سيروى القصة . و هناك ثلاثة عناصر رئيسة فى هذا الصدد : اما استخدام ضمير المتكلم ( أنا ) و فيه تروى شخصية ما فى القصة القصة ، و ضع فى اعتبارك أن الراوى هنا يروى فقط ما يعرفه ( عن طرق المشاهدة المباشرة أو ما سمعه من الأخرين) ، أو ضمير المخاطب ( أنت ) و هنا يتحول القارىء الى شخصية من شخوص القصة ( وهذا نادر الاستخدام) ، أو ضمير الغائب ( هو / هى ) و يكون الراوى طرف خارجى ،و الراوى هنا يعرف كل شىء و يستكشف أفكار و خبايا كل شخصية أو قد يكون محدودا بما يلاحظه .

كيف تكتب قصة ؟Where stories live. Discover now