هل لك بأن تكون قمراً مكتملا ؟!

64 1 1
                                    

*ليس علينا أن نتكلف لنكون اجمل ف نحن بعفويتها رائعون*
في ليلة كتلك الليالي التي يعبقها الهواء العليل اتمشى مع خطفات الهواء الذي يداعب خصلات شعري متأملة في ذلك القمر المضيء ، كيف له ان يكون صافيا هكذا كيف اصبح هكذا!! انه حقاً معجزة .
بغض النظر إلى ذلك القمر فليس القمر وحده صافياً ؛ ف يوجد من البشر ذو القلوب الصافية تلك ، عفويته تبقي كلامه رائعاً ،أحب الإستماع للعفويين لأنهم لا يكلفو أنفسم في جعلهم محبوبين و رائعين . تذكرت نفسي عندما انتقلت لمدرسة جديدة في المرحلة الثانوية و لم اكن اعرف أحداً من المعلمات ، و عندما كنت اسأل أحدهم يخبروني : اذهبي إلى المعلمة التي تدعى ( زينب) ستحل لك مشاكلك في نقلك لشعبة اخرى . بعد أن دخلت تلك الغرفة التي لم الحظ منصبها من شدة التوتر و كانت اعصابي تلك تمنعني من نطق اي حرف . كان هناك الكثير من الطالبات لديها لست وحدي ولكن ما زال الوضع مخيف، انتظرت طويلاً حتا اكون الطالبة الاخيرة في غرفتها كي أخفف من توتري قليلاً في حين نظرات الجميع علي لحظت تعامل المعلمة ( زينب) مع الطالبات لم اصدق انها هي كنت احسب ان المعلمة ( زينب ) قد تاخرت و تلك اخت احدى الطالبات ، لقد كان اسلوبها و كانها اخت !! و كذلك كنت احسبها تمرح معهم حتا تأتي المعلمة ( زينب ) و لم اكن اعلم انها هي نفسها، و فجأة بعد ان نفذت الغرفة من الطالبات و لم يبقى غيري أخبرتني و هي مبتسمة حتا اني رأيت ضواحكها :( تعالي يا عزيزتي اين هي قاعتك)؟
أجبت:( اين المعلمة زينب )؟
و أصدم بجوابها :( انا هي المعلمة زينب كيف استطيع خدمتك)؟
بعد أن ساعدتني في تحويل شعبتي و استلامي لكتبي و انا ما زلت متعجبة بتواضعها الكبير ، اهتمت بنا طالبات نظام المقررات و بعد مرور شهر اكتشف انها مديرتنا .
بعد تلك الايام اخيراً لقد حضرو صديقاتي ، لقد كنت أتحسس قليلاً و احاول ان لا ابين ذلك على ملامح وجهي فقد كانو جميعاً يتكلمون عن آباءهم فقد احترت كيف لي أن اتكلم عن شخص لم يعد موجوداً في هذه الحياة؟ رغم إنجازاته الكبيرة و رغم اني احبه كثيراً و رغم أني فقدت نصف روحي و لم انطق بأي كلمة.
في بداية الايام لم اعتاد على الوضع فقد كنت ابكي خفيةً!! ولا احد يعلم بي ، و قد يشرد ذهني عن موضوع الدرس فتصرخ في وجهي المعلمة صرخة حفيفة كي اركز . لكني لم استطيع لانه كان أمراً صعباً بأن تكمل حياتك و انت ناقص؟ .
في وجهة نظري ! في حياتي لم أقابل شخصاً صافي القلب كأبي كم عانى و لم يحض بأي اهتمام من اخلائه و كم تعب لأجل بعض الاشخاص الذين لم اكن ارى ابي كثيراً بسببهم و بعد ان شبعو من حنانه توفى و لم احضى بشيء منه! و هو ابي!!
و لكن ابي علمني ان (صفاء) القلب هو الا تحقد ولا تكره بل تحب و ترضى .
مضى الصيف مع ابي و اتى الخريف بدونه و حتى انتهى و اتى بعده الشتاء و يزيد اشتياقي له، مع حلول الخريف حل معه اشخاص جيدين عفويين تعجبني صراحتهم و مواساتهم لي من مواقع التواصل الاجتماعي. بعد ذلك رأيت و من يواسيني باسلوب جيد فشكراً لمن شجعني في ان اكمل طريقي.
لا يهم من يواسيك المهم ان يكن لديك ما يشغلك عن همومك عن آلمك عن حواجزك في الحياة عليك النظر للسقف ما هو لونه يا تُرى؟ ابيض؟ ام فيه الوان ؟ مع ان اللون الابيض هو احد الالوان لذلك كل شيء تراه يعطيك املاً لا تشعر به!
كلما توقفت هناك صوت خافت يناديني و يقول لي اكملي الطريق اكملي الوعد آنذاك قفي و اصعدي لمقعدك المناسب!
نحن بعفويتها رائعون لماذا تحاول ان تكون شيئا ليس بمعنى؟ ؛ لذلك ليس علينا ان نتكلف ابداً.
" المهم لنا ان نطير ، بأجنحة او بدون أجنحة نحب أن نحلق و نحاول فعل ذلك ، نحن البشر غريبو الأطوار حقاً حتى و نحن لا نملك أجنحة نريد أن نحلق ".
دوماً افكر كيف لي أن أكون صافي القلب ؟! كيف و ماذا أفعل يا تُرى؟!
لو عُدنا للوراء لتحطمنا فالأغلبية لديهم ماضٍ مُحطم، لذلك قد نرى النسيان نعمة في اغلب الاحيان . فأول خطوة هي النسيان ! انسى كل امرٍ سيّء حدث لك حتى و إن كان من أقرب الناس إلى قلبك! انسى حتى ترتاح و يرتاح ضميرك ، كذلك القلب الصافي هو الخالي من الحقد و الغِل فحاول أن تحب جميع البشر اذا كُّنْتُ كذلك فحقاً لديك قلبٌ صافي ذو اللون الابيض.
علمتني الحياة ان ارضى دوماً و أبداً علي أن ارضى حتى بالسوء! حتى و إن انكسرت عليك ان ترضى لأنك بعد ذلك ستتقبل الواقع و تحاول صُنع واقعك الخاص بكل أريحية ولا يواجهك شيئاً من المصاعب! أُحِب الرضى أُحِب كل ما يؤدي إلى الأمل.
بعد مرور تلك الأيام المدرسية تذكرت كيف كانت علاقتي في المرحلة المُتوسطة مع صديقتي ( ارجوان) كانت صديقتي قلباً و قالباً و لكني لم أُفكر يوماً أن أتعمق في شخصيتها و لكن في المرحلة الثانوية اصبحت علاقتي معها اقوة بكثير فأصبحت السبب الاول في تشجيعي فشكراً ل ( ارجوان) التي تحمل قلباً صافياً ، علمتني ( ارجوان ) أن أكون واثقةً دوماً و علمتني أن انتهز جميع الفرص والا اتحطم ابداً ، لكني! لن انسى فضلها ابدا لان الأصدقاء نعمة كبيرة لا تشعر بها الا بعد فقدانها .
تذكر دوماً بأن كُل شيء في هذه الحياة جميل حتى و إن كان مُحزناً فعندما يذهب الْحُزْن تتذكر كيف صبرت فتفرح بصبرك و قوتك و تزداد قوة ، لأنك بعد أن تُصبح قوياً لا تخاف من مصاعب الحياة ولا اي مانع يعيقك .
في اليوم 21 من نوڤمبر "
بين تلك الغيوم فوق تلك الطائرة الفخمة و انا على الجهاز اللوحي الذكي عائدة من جولتي الي مقر اقامتي واجهت الكثر في تلك الطائرة و اغرب اشخاص هم مضيفو الطيران فلم اراهم مستآءين الاوجه ابداً! ، فتعجبت من تعاملهم! و لكن اكتشفت ان احد شروط وظيفة الطيران هو ان لا تدخل امورك الشخصية بوظيفتك ف رُغماً عنك ان تبتسم و الا ستتلقى عقوبة ؛ صحيحٌ انه امرٌ صعب و لكنه يعلمنا ان نبتسم رُغم الظروف ؛ فعندما تبتسم تُصبح محبوباً و عندما تًصبح محبوباً تُصبح سعيداً و تنسى همومك .
عندما تُحب شخصاً لا تبكي عليه كثيراً او طيلة حياتك بل عليك ان تذكر محاسنه و تعمل على طريقها ليكون قدوة اساس حياتك ، يكفي اننا نستيقظ كُل صباح أو كُل يوم فتلك تُعد نعمة كبيرة فهناك من يقول لأطفاله : اراكم صباح الغد ، و لم يستيقظ فإن كُّنْتُ ترى أحبابك او تتحدث معهم بالرسائل النصية على الاقل فأنت افضل بكثير من غيرك حقاً.

تجربتي الأخيرةWhere stories live. Discover now