Wattpad_Street_magazine

By W_Street

195 23 0

مجلة More

taym_show
I'M HERE (novel)
Sport
من رحيق العلم
أطلس..
لنحلق
مطبخ الوتباد
التفاؤل
Writing World
نهاية العدد الاول

واحة الفنون

14 2 0
By W_Street

..


ما هو فن الرسم ؟

   يختلف النّاس عن بعضهم البعض حيث يتميّز كل شخص بمهارات خاصّة به، ومن ضمن هذه المهارات مهارة الرّسم أو فن الرّسم، وهو أحد الفنون التي يمتاز بها بعض الأشخاص حيث يعدّ أحد أشكال الفنون المرئيّة، والفنون المرئيّة هي مِن أنواع الفنون التي تحتاج إلى حاسّة البصر لتذوّق الأعمال المختلفة التي يتم إنتاجها والتي يمكن قياسها باستخدام وحدات قياس الطول ولا يمكن قياسها بالوحدات الزمنيّة كباقي الفنون الأُخرى كالشّعر والموسيقى. يقوم الرسم بالتعبير عمّا يدور في داخل الشخص مِن أفكار وخواطر عن طريق الخطوط أو البُقع المختلفة التي يقوم برسمها وذلك من خلال الاستعانة بأدوات الرّسم المختلفة لينتج ما يُعرف باللوحات الفنيّة، ويختلف تحليل هذه اللوحات بحسب المتلقّي حيث يقوم كل شخص بالنّظر إلى اللّوحة مِن جانب معيّن يختلف عمّا يراه شخصٌ آخر ينظر إلى اللّوحة، وقد يكون الرسم مُعبّراً عن لحظة معيّنة من الزّمن عن طريق قيام الرسّام بتصوير مشهد قام برؤيته في الطبيعة مثل رسم المناظر الطبيعيّة أو رسم الأشخاص، كما أنّ الرّسم قد يكون تعبيراً عمّا يدور في ذهن الفنان أو عمّا يدور في الواقع فتكون اللوحة من وحي خيال الفنان ويقوم عن طريقها بالتعبير عمّا يدور في خاطره بطريقته الخاصّة. ويقوم الفنان باستخدام أنواعٍ مختلفة من الأدوات فمن الأدوات التي يقوم الفنان باستخدامها من أجل رسم لوحاته الفنيّة المختلفة هو قلم الرصاص والذي يعتبر من الأدوات الرئيسيّة وأكثرها بساطة والمّستخدمة في عمليّة الرّسم، مع إمكانيّة الرّسم بأدوات أُخرى أكثر كُلفة وتتطلّب مهارات بصورة أكثر مثل الألوان المائيّة أو الرسم بالفحم أو الطباشير أو ألوان الباستيل، كما وظهر في العصر الحديث ومع التطوّر التكنولوجي الذي نعيشه الرسم باستخدام أجهزة الحاسوب والذي يتم باستخدام برامج مختلفة يقوم كلٌّ منها برسم نوعٍ معيّن من الرسومات، حيث توجد برامج لرسم لوحات الفنانين المختلفة والتي نشاهدها في حياتنا اليوميّة ومعالجتها بعد ذلك، إضافةً إلى وجود أنواع أخرى من البرامج للقيام برسم رسومات أُخرى كالرسومات الهندسيّة التي يتم رسمها باستخدام برامج متخصصّة لذلك مثل برنامج الأوتوكاد على سبيل المثال.
.....................
بيكاسو

بابلو بيكاسو (بالإسبانية: Pablo Ruiz Picasso، ولد في 25 أكتوبر 1881، مالقة، إسبانيا - توفي في 8 أبريل 1973، موجان، فرنسا) رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن.
النشأة
ولد بابلو بيكاسو عام 1881 بمدينة مالقة في جنوب إسبانيا لأسرة متوسطة الحال، وكان بابلو هو الطفل الأول فيها، كانت أمه تدعى ماريا بيكاسو (وهو الاسم الذي اشتهر به بابلو فيما بعد)، أما والده فهو الفنان خوسيه رويث الذي كان يعمل أستاذاً للرسم والتصوير في إحدى مدارس الرسم وكذلك كان أميناً للمتحف المحلي، وقد تخصص في رسم الطيور والطبيعة، وكان أجداد رويث من الطبقة الأرستقراطية إلى حد ما.

أظهر بابلو شغفه ومهارته في الرسم منذ سن مبكرة، وكانت أمه تقول أن من أولى الكلمات التي نطقها بابلو كانت تعنى "قلم رصاص". في السابعة من عمره تلقى بابلو على يد والده تدريباً رسمياً في الرسم والتصوير الزيتي، وكان رويز فناناً تقليدياً وأستاذاً أكاديمياً مما جعله يعتقد أن التدريب المثالي يعتمد على النسخ المنضبط، ورسم أجساد بشرية من نماذج حية. وهكذا أصبح بابلو منشغلاً بالرسم على حساب دراسته. عام 1891 انتقلت العائلة إلى لا كورونيا حيث أصبح الأب أستاذاً بكلية الفنون الجميلة، ومكثوا فيها أربعة أعوام تقريباً. وفى إحدى المرات قام بابلو وهو في سن الثالثة عشرة بإتمام رسم أحد السكيتشات التي لم يكن والده قد انتهى منها بعد وقد كانت اللوحة لحمامة، وحينما تفحص الأب تقنية إبنه في الرسم شعر إن إبنه قد تفوق عليه، وأعلن وقتها التخلى عن الرسم رغم وجود لوحات له في وقت لاحق.

وفى عام 1895 تعرض بابلو لصدمة شديدة بعد وفاة شقيقته الصغرى ذات السبع سنوات بعد إصابتها بمرض الدفتيريا، وبعد وفاتها انتقلت العائلة مرة أخرى إلى برشلونة حيث عمل الأب هناك أستاذاً بأكاديمية الفنون الجميلة، وبدأ بابلو في الازدهار من جديد مع إبقاءه على الحزن والحنين إلى الوطن الحقيقي.

أقنع الأب المسؤولين في الأكاديمية بالسماح لإبنه بالتقدم في امتحان القبول للمستوى المتقدم، وكانت هذه الامتحانات تستغرق في الغالب شهراً إلا أن بيكاسو أنجزها في أسبوع واحد، الأمر الذي حاز إعجاب لجنة التحكيم ببيكاسو الذي كان في الثالثة عشرة من عمره وقتها. وكان بيكاسو يفتقر للانضباط إلا أنه استطاع أن يكوّن العديد من الصداقات التي أثّرت في حياته في وقتٍ لاحق.

قام والده بتأجير حجرة صغيره له بجوار المنزل ليستطيع فيها بيكاسو العمل بمفرده، وكان والده يقوم بزيارته عدة مرات في اليوم وتفحّص رسوماته، والتناقش معه حول بعض الأمور أحياناً. بعدها قرر والد بيكاسو وعمه إرساله إلى أكاديمية مدريد الملكية في سان فيرناندو، وهى أهم أكاديمية للرسم في البلاد.

في السادسة عشرة من عمره، بدأ بيكاسو في المكوث في المدينة على نفقته للمرة الأولى إلا أنه وبعد تسجيله في الأكاديمية بدأ يكره النظام الرسمي في التعليم وبدأ في ترك المحاضرات. وعلى الرغم من أن مدريد كان لديها العديد من عوامل الجذب، مثل متحف البرادو الذي يضم أعمالاً لدييغو فيلاثكيث، فرانثيسكو غويا، وسورباران فرانشسكو إلا أن بيكاسو أعجب خاصةً بأعمال الفنان إل غريكو (يوناني الأصل) حيث الألوان اللافتة، والأطراف الممدودة، والملامح الغامضة، والتي تأثر بها بيكاسو وظهرت في أعماله فيما بعده.
.....................
عناصر المسرح

عناصر المسرح يحتوي المسرحُ على مجموعةٍ مِن العناصر، ومن أهمّها:
الإخراج
هو المحرّكُ الرئيسي للعملِ المسرحي، لذلك يعتبرُ العنصر الأول من عناصره؛ إذ يتحكمُ بكافةِ المكونات والتفاصيل الخاصة بالمسرح، ويطلقُ على الشخص الذي يعملُ في مجالِ الإخراج مسمّى (المُخرج)، فهو الذي يُتابعُ العرض المسرحي قبل عرضهِ أمام الناس، ويعملُ على توزيعِ الأدوار التمثيلية على المُمثلين، ويحرصُ على توجيههم بالطُرقِ المُناسبة لتمثيلِ المشاهد المسرحية، من خلال الاعتمادِ على خبرتهِ في الإخراجِ المسرحيّ.
الديكور
هو العنصرُ الماديّ مِن عناصر المسرح الذي يقبلُ التغييرَ أثناء العرض المسرحي، ويشملُ الديكور كافة العناصر المُركبة والتي يمكنُ نقلها، وإعادة تركيبها مجدداً، ويوجدُ الديكور عادةً خلف المُمثلين أثناء أداء الدور المسرحيّ، أو على خشبة المسرح، مثل: قطع الأثاث، أو اللوحات، أو غيرها مِن العناصر الأخرى، ويجبُ أن يحتوي الديكور على كافّةِ المُكونات المُرتبطة بطبيعةِ المسرحية.
الممثّلون
هم كافة الأفراد الذين يطبّقون نص المسرحية بكافةِ تفاصيله مِن خلال الاستعانة بالحوارِ، وحركات الجسد، والأصوات، وغيرها من الوسائل الأخرى التي تساعدهم في تحويلِ النص المكتوب إلى واقعٍ حقيقي يتفاعلُ فيه الممثلون مع بعضهم البعض، أمّا عناصرُ المسرح المُرتبطة بالمُمثلين،
فهي: خشبةُ المسرح التي يقدّمون عليها العرض المسرحيّ، والكواليس التي توجدُ خلف المسرح، حيثُ يجلسُ فيها الممثلون مِن أجل الاستعداد للخروج إلى الجمهور، ومراجعة أدوارهم التمثيليّة، والتأكد مِن حفظهم للمشاهدِ التي سيقومونَ بِتمثيلها.
الجمهور
هم الأفراد الذين يشاهدون المسرحيّة، ويتفاعلون مع مشاهدها ومُمثليها، ولهم دورٌ مهمٌّ في العملِ المسرحي؛ إذ يعتمدُ نجاح المسرحية على تقييم الجمهور لها، من خلال آرائهم التي يعبرون فيها عن مدى رضاهم عن أداء الممثلين، وفكرة المسرحيّة، وطريقة عرضها أمامهم، وتعتبر صالةُ المسرح هي العنصر الذي يوجدُ فيه الجمهور في المسرحية، وتحتوي الصالة على مجموعةٍ مِن المقاعد التي يعتمدُ توزيعها على المساحةِ المُخصّصة لصالة المسرح، وأيضاً تحتوي بعضُ أنواع المسارح على شرفاتٍ للمسرح ويجلسُ فيها الجمهور في الطوابق العُليا المُطلّة على خشبةِ المسرح مُباشرةً.
    

Continue Reading

You'll Also Like

561K 28.7K 53
فتاة بسيطه الحال شاء القدر ليغير حالها وتهب الرياح بما لاتشتهي السفن.. وينتهي بها في مطبات ضيقه ويصعب الخروج منهاا... فتعاني وتعاني لتخرج ع واقع...
115K 4.4K 28
:-مكان مليئ بلسـواد عتـم طفـولتـي ك طفـلة تـلعـب مـع الأطـفـال اسـتحـقـࢪ دمـعـتـي علـى أبـي.. هـو سبـب سـيل دمـاء أبـي علـى يـدي تـلـك روية عربي...
238K 9.8K 42
هي متدربة في المعسكر وهو قائد في القاعدة العسكرية ومدرب
74.8K 7.5K 6
حلقات خاصة بليالي رمضان بكل تجهيزاته، وكل عام وأنتم بخير