مهارات تنمية ذاتية

By user92592345

2.1K 459 90

كلنا مشغولين بأمور الحياة ونذهب الى اي طريق يريحنه فهل الطريق الذي نذهب اليها صحيح ام غلط ماهو الغلط هل ا... More

📚📚📚📚
نبذات عن كتب
قوت التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات
دعاء
قوة التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات
مهم جدا
قوة التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات
قوة التحكم في الذات
نهاية الكتاب
نور نور
للعقول الراقيه
🔥🔥🔥
رحمة الله
مميزه
قيمت البشر

سورة الكهف

33 15 1
By user92592345

يعتبر يوم الجمعة يوم مبارك للمسلمين ، وقال الرسول "ص" عنه : "خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة: فيه خُلِقَ آدم عليه السلام وفيه أُدْخِلَ الجنة وفيه أُخْرِجَ منها. ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة ".

وخص الله يوم الجمعة بسورة و طلب من المسلمين قراءتها لما لها من فضل وهي سورة الكهف و يقول الله تعالى : "يا أيها الذين آمنوا إذا نُودي للصلاة منْ يوم الجمعة فذروا البيع و اسْعوْا إلى ذِكْر الله " "الجمعة 9"

ماذا يجب ان نفعل في يوم الجمعة؟
وإن كان يقصد الأعمال التي تستحب يوم الجمعة، فمنها: الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلة الجمعة، لقوله صلى الله عليه وسلم: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه

السؤال
ما هي أفضل أعمال يوم الجمعة؟.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن كان السائل يقصد المفاضلة بين أعمال يوم الجمعة ـ كما هو ظاهر السؤال ـ فإن أفضل الأعمال في كل يوم هو أداء الصلوات في أوقاتها جماعة، وانظر لمعرفة ترتيب العبادات في الفضل الفتوى رقم: 102104.

وإن كان يقصد الأعمال التي تستحب يوم الجمعة، فمنها: الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلة الجمعة، لقوله صلى الله عليه وسلم: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه. رواه أبو دواد والنسائي وابن ماجة.

ولقوله صلى الله عليه وسلم: أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة، فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا. رواه البيهقي، وحسنه الألباني.

ومنها: قراءة سورة الكهف، ومنها: الدعاء، لأن في الجمعة ساعة إجابة، وانظر في ذلك الفتوى رقم: 64350.

ولا يختص يوم الجمعة بصيام ولا ليلتها بقيام دون سائر الأيام والليالي، وانظر تفصيل ذلك في الفتويين رقم: 95980، ورقم: 37992.

والله أعلم
فقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة:  فتنة الدين: (قصة أهل الكهف)، فتنة المال: (صاحب الجنتين)، فتنة العلم: (موسى عليه السلام والخضر) وفتنة السلطة: (ذو القرنين )، وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن ولذا قال تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) [الكهف:50]، وكان -عليه الصلاة والسلام- يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة

باي 💗💗💗💗💗💗

Continue Reading

You'll Also Like

301K 17K 135
معانا مجموعة اسكربتات جديدة للكاتبة إيمان أحمد و واثقة بإذن الله إنها هتعجبكم. و هنزل كل يوم 2 اسكربت منهم. و اسلوب الكتابة بتاعت الكاتبة ممتاز ما ش...
26.2K 992 20
كل من يرى القصر يتمنى العيش فيه وكل من عاش فيه يتمنى لو انهُ لم يولد
حُب By غزل

Short Story

6.5K 664 6
وما بين حُبٍّ وحُبٍّ.. أُحبُّكِ أنتِ.. وما بين واحدةٍ ودَّعَتْني.. وواحدةٍ سوف تأتي.. أُفتِّشُ عنكِ هنا.. وهناكْ.. كأنَّ الزمانَ الوحيدَ زمانُكِ أنتِ...
718K 17.6K 64
الكثير يتزوج بمن يحب ولكن ليس الجميع يتزوج بشخصا محبا كأحمد المنشاوي. حصلت علي المركز الاول عام 2022