علي خطي الرسول

By samorrrrraaaaa

535 29 0

نبدأ رحلة جديدة مع رسولنا الحبيب♥ للكاتب أدهم الشرقاوي More

١. أوجب طلحة
٢. أكثروا من الخبايا
٣. فإنه يُبعث يوم القيامة ملبيا
٤. نبني لك عريشا
٥. فعبق بي هذا الطيب
٦. ما لم يعجل
٧. من رجل يبيع لنا نفسه
٨. إذا عمل حسنة سرته
٩. أنا أحق بموسي منكم
١٠. من أخذ شبرا من أرض ظلما
١١. أين المتصدق بعرضه البارحة؟!
١٢. إن الله يحب معالي الأمور
١٣. فليدع الناس من أذاه
١٤. إنما بعثك الأرض وما فيها
١٥. كما تحط الشجرة ورقها
١٦. يأتي عليكم أويس بن عامر
١٧. لو كان هذا في بيتك
١٨. أما والله لأستغفرن لك
١٩. فأقام علي التماسه
٢٠. حتي ينظر الي وجوه المومسات
٢١. استوِ يا سواد
٢٢. فشكر الله له
٢٣. من هؤلاء؟!
٢٤. فما زالت الحُزونة فينا
٢٥. أمسِك بنصالها!
٢٦. أرجو أن تكون منهم
٢٨. وتوق كرائم أموالهم
٢٩. إذا تُكفي همك
٣٠. إنه لا بد لي أن أقول!

٢٧. لتشتعل عليه نارا

5 0 0
By samorrrrraaaaa

على خُطى الرَّسول ﷺ ٢٧
لتَشتعِلُ عليه ناراً!
   

غزا النبيُّ صلى الله عليه وسلم خيبر فافتتحها، وأصاب منها غنائم كثيرة قسمها بين أصحابه، ثم عاد أدراجه إلى المدينة، وفي طريق عودته عسكرَ بالجيش في وادي القُرى، وكان عنده عبد له اسمه مِدْعَم، فبينما هو يُنزلُ متاع النبيِّ صلى الله عليه وسلم إذ أصابه سهم عائر/ طائش لا يُعلم من أطلقه فمات.
فقال النَّاسُ: هنيئاً له الشهادة
فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: بلى والذي نفسي بيده إنَّ الشِّملة/ العباءة التي أصابها يوم خيبر من الغنائم لم تُصبها المقاسم لتشتعلُ عليه ناراً!

هذا رجلٌ خرجَ مجاهداً، فلما كان النصرُ، وبدأ المسلمون يجمعون الغنائم بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ليقسمها، سرقَ عباءة، فعُذّبَ بها لما مات، وذلك لأنها مالٌ عام للمجاهدين استأثر هو بها وحده.
والمال العام الذي للناس جميعاً ليس لأحدٍ أن يسطو عليه، وينتفع به بصورة شخصية، وإلا فإن مصيره بما انتفع به وسرقه أن يصير له ناراً يتعذب بها كما صارت العباءة ناراً على مِدْعمَ.

الطريق مالٌ عام للناس جميعاً، والذي يأخذ منها متراً ليوسِّعَ داره أو حديقته على حسابهم فإنما أخذ متراً من نارٍ يُعذب به!

والكراسي والمقاعد في الحدائق العامة مال عام من سرق منها شيئاً وأعادها إلى بيته لينتفع بها وحده فإنما أخذ كرسياً من نار يجلس عليه، إذا هو مات!

الكتب في المكتبات العامة، الأثاث في الوزارات والدوائر الحكومية، الحواسيب والأوراق والأقلام ليس لأحد أن يجعلها ملكاً خاصاً له، فيحضرها إلى بيته فإنه إن فعلَ فقد أحضرَ ما يُعذب به إن مات!

هذا في صغائر الأمور فكيف في أكبرها؟!
كيف في الأموال التي تُسرق من شقِّ الطرقات، وإقامة الجسور، وتشييد المباني الحكومية بخلاف المواصفات المطلوبة، فهؤلاء لم يسرقوا جهة اعتبارية هي الدولة وإنما سرقوا كل مواطن سار على هذه الطريق، وكل مواطن عبر ذلك الجسر، وكل مواطن دخل ذلك المبنى!

إنَّ الله رحيم وعفوٌ وغفور إذا ما تعلَّقَ الأمر بما بينه وبين عبده، ولكن عندما يتعلق الأمر بحقوق العباد، وبالمال العام فإنَّ الله عادل، ومن عدله أن يأخذ الحقوق لأصحابها، فانتبهوا جيداُ لحقوق الناس الخاصة والعامة، ولا يعتقدنَّ أحدٌ أن سرقة كرسي من شخص حرام، وسرقة كرسي من الحديقة العامة حلال لأنَّ لا صاحب له، على العكس تماماً هذا كل الناس أصحابه، وسرقته هي سرقة الناس جميعاً!

أدهم شرقاوي / صحيفة الوطن القطرية

Continue Reading

You'll Also Like

411K 14.3K 19
زينب اني كملت جملتي وشفته عيونه حمر شرار كلت هوا شمورطني غير الساني وماحسيت غير لما اندفعت وايدي تثبتت وهوا يحجي وعيونه دم تريد تطلع م̷ـــِْن العص...
1M 30.3K 44
ᴡʜᴀᴛ ᴀʀᴇ ᴡᴇ 𝓙𝓴 ...? ~ 𝓙𝓮𝓸𝓷 𝓙𝓾𝓷𝓰𝓴𝓸𝓸𝓴 ~ 𝓚𝓲𝓶 𝓗𝓸𝓵𝓲𝓪 "لا مشاعر بيننا ، لكن أحبه هو من يلمسني فقط..." "يكره كل النساء ، مع ذلك يحب مض...
89.3K 9.6K 21
مكان مهجور ظلام دامس، الهدوء فضيع مينسمع اي صوت عدى صوت الكلاب الي بالمكان.. خوف، رهبه، قلق.. شنو حيصير شنو نهاية هالطريق؟.. ثواني وسمعت صوت خطوات...
256K 7.5K 34
هو بارد وقاسي ومتملك لا يعرف الحب وهي بريئة وحنونة وذات اخلاق صدفة فقطا وطلبا من امه لانجاب ولي العهد يتزوجها فهل ستتحول من زوجة فقط للانجاب الى عش...