حملة أبرهة الحبشي على مكة

118 4 0
                                    

* حملة أبرهه الحبشي على مكة :-

كانت من أهم الأحداث  الخارجية التي وقعت فى فترة حكم أبرهه الأشرم لليمن واشتهر بها ، وكان قد أرسل هذه الحملة لهدم البيت المقدس (الكعبة) ، واشتهرت الحملة بعد ذلك في توقيت العرب ، وعرفت بعام الفيل وهو عام 570 م.

* أسباب حملة أبرهه الحبشي على مكة :-

أختلفت الآراء حول أسباب غزو أبرهه للكعبة المشرفة ، وقيل في ذلك أسباب دينية وسياسية.

* الدافع الديني :-
قيل أن أهتمام أبرهه الحبشي بنشر الديانة المسيحية في اليمن دعاه إلى بناء كنيسة في مدينة صنعاء عرفت بالقليس ، واهتم ببنائها وتزينها بالذهب والفضة والأبنوس والعاج والزجاج والفسيفساء ، فلما أتمها كتب إلى النجاشي ملك الحبشة :- "إني قد بنيت لك أيها الملك كنيسة لم يبن مثلها لملك كان قبلك ، ولست بمنتهي حتى أصرف إليها حج العرب".

وقيل أن قصد أبرهه هذا بلغ العرب فغضب رجل فعزم على تدنيس الكنيسة بالقاذورات ، فغضب أبرهه غضبا شديدا وساءه أن يفعل ذلك رجل من أهل البيت الذي يحج إليه العرب بمكة وأقسم ليسيرن إلى الكعبة ويهدمنها ، وهذا الرأي هو الرأي الشائع بين المؤرخين في أسباب غزو أبرهه للكعبة.

* السبب السياسي :-

يتعلق بالصراع بين دولتي الفرس والروم حول السيطرة على مناطق الجزيرة العربية ، وإنه لما كانت دولة الحبشة من أنصار دولة الروم بسبب أعتناقهم الدين المسيحي ، كان من الطبيعي أن يتجه أبرهه الأشرم الحبشي إلى مكة للسيطرة على القبائل العربية فيها قبل أن يتطرق إليهم نفوذ دولة الفراس.


أتجه أبرهه لهدم الكعبة في عام 570 م على رأس جيش كبير  ، وتقدم جيشه فيل كبير ، فلما أقترب من مكة أغار بعض قواته على مائتي بعير كانت تتبع عبدالمطلب بن هاشم بن مناف سيد قريش وجد سيدنا محمد علية الصلاة والسلام ، ثم طلب أبرهه الإجتماع مع عبدالمطلب ، فلما وصل إليه لم يناقشه عبدالمطلب في سبب غزوه ، وإنما طالبه في إعادة البعير التي استولى عليها قواته ، فاستغرب لذلك أبرهه ، فقال له عبد المطلب :- "أنا رب هذه الأبل ، وللبيت رب سيمنعه منك".

أمر عبدالمطلب قريشا أن تلحق ببطون الأودية ورؤوس الجبال ، فقدم جيش أبرهه لهدم الكعبة فبرك الفيل أمامها ولم يتحرك ، ثم بعث الله على الجيش طيرا قيل كان مع كل طير ثلاثة أحجار فألقتها عليهم فلم ينج منهم إلا القليل ، وقد وردت قصة غزو أبرهه الجبشي لبيت الله الحرام في القرآن الكريم في سورة الفيل بشكل مختصر جدا.

سورة الفيل
قال تعالى :- "ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل (1) ألم يجعل كيدهم في تضليل (2) وأرسل عليهم طيرا أبابيل (3) ترميهم بحجارة من سجيل (4) فجعلهم كعصف مأكول (5)"

أتمنى تعجبكم

قهوة حكويناحيث تعيش القصص. اكتشف الآن