أدب السجون

12.1K 136 49
                                    


أدب السجون

هو نوع من أنواع الأدب معني بتصوير الحياة خلف القضبان، يناقش الظلم الذي يتعرض له السجناء، والأسباب التي أودت بهم إلى السجن، حيث يقوم السجناء أنفسهم بتدوين يومياتهم وتوثيق كل ما مرّوا به من أحداث بشعة داخل السجن. سنتعرف على أفضل روايات تنتمي لأدب السجون:

1/يا صاحبي السجن:

"أخطر ما في السجن أن تفقد احترامك لذاتك، لأنك إن فعلت صارت رقبتك بيد جلادك، وصرت تتقبل منه الصفعة في وجه الكرامة على أنها قبلة في خدّ الرضى !! ".

"يا صاحبيّ السجن" للروائي الأردني أيمن المعتوم، صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2012 ،والتي يروي فيها الفترة التي قضاها في سجون الأردن في مطلع التسعينات، كما يناقش الأحداث والقضايا السياسية للأردن آنذاك.

2/القوقعة:

"من هو أول سجين في التاريخ؟ من الذي اخترع السجن؟ ... كيف كان شكل السجن الأول؟ هل هناك سجين واحد في كل العالم، في كل الأزمان، في كل السجون، قضى في السجن عاماً واحداً أو أكثر، ثم عندما يخرج يكون هو...هو؟"

إذا كنت مهتماً بأدب السجون، فأنت حتماً قرأت هذه الرواية، وحتماً أصبت بإكتئاب شديد، هذه الرواية أبشع توثيق لجرائم الإنسان تجاه الإنسان !

الرواية صدرت عن دار الآداب، لمصطفى خليفة؛ الذي جسد قصة سجنه وتعذيبه طوال 13 عام في السجون السورية، بعدما تم القبض عليه في مطار سوريا أثناء عودته من فرنسا، وظل طوال هذه السنين، يُعذب بكافة أنواع واشكال ومفاهيم التعذيب، النفسية والجسدية، دون ان يعرف التهمة الموجهة إليه.

3/شرف

"لم يجد الأهل وسيلة للتعبير عن رأيهم سوى الحجارة، تصورت الشرطة أنها تواجه انتفاضة على الطريقة الفلسطينية ،وردت بإطلاق الرصاص على الطريقة الإسرائيلية !".

للمؤلف صنع الله ابراهيم صدرت عن دار الهلال 1997، إحتلت المركز الثالث في قائمة أفضل مئة رواية عربية. وهى رواية سوداوية، تناقش أسرار وخبايا السجون المصرية بفسادها وطغيانها، وما يدور داخلها من ظلم وإفتراءات.

4/ شرق المتوسط:

"أتتصورون أن الإنسان إذا قال شيئاً ينتهي الأمر؟ لا، الكلمة الأولى بداية لسلسة من الاعترافات، وأي تأخُّر في الاعتراف، في الإجابة، يثيرهم أكثر من الصمت، لا أقول لكم هذا الكلام إلا عن تجربة، جربت نفسي، ورأيت الذين جربوا العكس، الخرزة الأولى وبعدها ينفرط كل شيء!".

صدرت عام 2001 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، للروائي عبدالرحمن منيف، الذي تتسم رواياته بمناقشة الواقع الاجتماعي والسياسي العربي، بكل جرأة وقوة.

 { مكتبة الواتباد}Место, где живут истории. Откройте их для себя