قصة ابتسامة الموناليزا🧝🏼‍♀️

218 30 5
                                    

كثير منا رأى لوحة الموناليزا ، وتساءل : ما سر الشهرة العالمية لهذه اللوحة ؟
للوحة اسمان : موناليزا وهو اسم السيدة ، وجيوكاندا ، ومعناها باللغة الايطالية : المبتسمة .
بدأ دافينشي برسم اللوحة في عام ١٥٠٣ م ، وانتهى منها جزئياً بعد ثلاث او اربع اعوام ، اجزاء من اللوحة تم الانتهاء منها عام ١٥١٠ ويقال انها لسيدة ايطالية تدعى مادونا ليزا زوجة لتاجر صديق دافينشي والذي طلب منه رسم اللوحة لزوجته عام ١٥٠٣ ، ولكن السيدة ليزا لم تحب زوجها هذا ، والذي كان متزوجا من اثنتين قبلها ، لان الرجل الذي احبته توفى .
للمشاهد العادي اهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة التي قيل ان دافينشي كان يستأجر مهرجاً لكي يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التي يرسمها فيها . اختلف النقاد والمحللين بتفسير تلك البسمة ، وتراوحت الاراء بسر البسمة بدرجات مختلفة ابتدأ من ابتسامة ام دافينشي وانتهاء بعقدة جنسية مكبوته لديه .
الا ان مايميز لوحة الموناليزا هي تقديم لتقنيات رسم مبتكرة جداً ( ماتزال سائدة الى الان) فقبل الموناليزا كانت لوحات الشخصيات وقتها للجسم بشكل كامل وترسم مقدمة الصدر اما اسقاطاً جانبياً لايعطي عمقاً واضحاً للصورة ( وهي الاغلب) واما امامياً مباشراً للشخص وبنفس العيب. فكان دافينشي اول من قدم الاسقاط المتوسط الذي يجمع بين الجانب والامام في لوحات الافراد ، وبذلك قدم مبدأ الرسم المجسم ، يمكن ملاحظة الشكل الهرمي الذي يعطي التجسيم في اللوحة حيث تقع اليدين على قاعدتي الهرم المتجاورتين بينما تشكل جوانب الاكتاف مع الرأس جانبين متقابلين للهرم ، هذه التقنية كانت ثورية وقتها وهي التي اعطت دفعاً يجبر المشاهد الى التوجه الى اعلى الهرم وهو الرأس ، كما قدم ليوناردو تقنية جدا في هذه اللوحة وهي تقنية الرسم المموه ، حيث لايوجد خطوط محددة للملامح بل تتداخل الالوان بصورة ضبابية لتشكل الشكل .

النهاية 💜🌟

اقـــتـــبـــاســـاتـــThreads حيث تعيش القصص. اكتشف الآن