آلية التقييم

2.3K 229 68
                                    

في صرحنا هذا، نرّحب بكل نقاشٍ مثمر، نرحّب بكل تبادلٍ ناجع للآراء والأفكار مهما كانت مختلفة، متباينة ومتنوّعة... طالما تَعرض ما في خاطرك بأسلوب حضاري وبصورةٍ لبقة، سنكون ممتنين حينها لوضع بصمتك بيننا.

التنوّع هو ما جمع عائلة الربيع في المقام الأول، والاختلاف هو الشيء الوحيد المشترك بيننا مُدركين أنه "لا يفسد للودّ قضيّة".

ربما تكون هذه من أفضل الخصال في مشروعنا الثقافي الذي ينمو يومًا بعد يوم، أننا نلتئم في النهاية باسم العروبة، باسم اللغة، الأدب والثقافة.

ومن رحم هذا الامتزاج بيننا، وُلدت مسابقتنا وما كانت ستصل هنا لولاكم، بفضل دعمكم ومؤازرتكم الدائمة...

ولولا جنود الخفاء، المحاربون من خلف الكواليس، لجنة المسابقات في المشروع؛ ابتداءً بمسؤولة اللجنة العضو روح، انتقالًا إلى باقي التفرعات في وحدة الفرز ووحدة الترويج ووحدة التصميم ووحدة التقييم... فشكرًا لكل فردٍ منكم من الأعماق ❤

ولأننا في أسوة نهتم بأدق التفاصيل ونُحب أن تكون المسابقة في أعلى درجات الشفافيّة والمصداقيّة، سنشارك معكم في هذا الفصل آلية التقييم التي يعتمد عليها عشرون مقيّمًا يعملون دون توقّف لأجل تقييم رواياتكم.

يتم تقييم روايتكم في المرحلة الأولى بناءً على السلّم الذي سنعرضه أدناه، التقييم يشمل أربعة عشر محورًا، حيث يتم تقييم كل محور من ثلاث درجاتٍ... هذا يعني أن الدرجة الكاملة هي اثنان وأربعون وإن نَقصتَ في أي محور ستقل درجتك بناءً على ذلك.

تم تمرير تدريب شامل يهتم بأسس التقييم والحُكم على الروايات، لجميع المقيّمين مع ضمان قدرتهم التامّة على قراءة الرواية وإعطائها حقها أولًا ثم وضع الدرجات المناسبة ثانيًا.

المحور الأول- الفكرة

الفكرة هي لبّ الموضوع الأساسي للرواية وتتكوّن باقي المحاور بناءً على هذا الأساس، اختيار فكرة مناسبة، مميزة ومبتكرة للرواية هو ضرورة.

المحور الثاني - الزمكان

تكوين البعد المكاني عمومًا وتخيّل بُقع مختلفة من جغرافيا الرواية مع تحديد زمان مناسب وملائمة وتهيئة ظروف الرواية لهذا الزمكان يجب أن يُأخذ في عين الاعتبار.

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.
أسوة ٢٠٢٠حيث تعيش القصص. اكتشف الآن