قصة التضحية بالنفس من اخلاق الاسلام

42 5 0
                                    

يُروى عن حذيفة العدوي ، أنه قال : انطلقت يوم اليرموك أطلب ابن عم لي ، ومعي شيء من ماء ، وأنا أقول : إن كان به رمق سقيته ، ومسحت به وجهه ، فإذا أنا به ، فقلت : أسقيك ؟ فأشار إليّ أن نعم ، فإذا رجل يقول : آه ..آه ..آه.!.

التضحية بالنفس خوفًا على الآخرين :
فأشار ابن عمي ، أن انطلق بالماء إليه ، قال : فجئته ، فإذا هو هشام بن العاص ، فقلت : أسقيك ؟ .. فسمع به آخر ، فقال : آه .. آه .. فأشار هشام أن انطلق به إليه ، فجئته ، فإذا هو قد مات ، فرجعت إلى هشام ، فإذا هو قد مات ، فرجعت إلى ابن عمي ، فإذا هو قد مات ، رحمة الله عليهم أجمعين .
فليأكل الكلب وأجوع أنا :
ويُروى أيضًا أنه قيل : خرج عبدالله بن جعفر إلى ضيعة له ، فنزل على نخيل قوم فيه ، غلام أسود يعمل به ، فإذا أتي الغلام بقوته دخل الحائط كلب ودنا من الغلام ، فرمي إليه الغلام بقرص فأكله.

ما هي بأرض كلاب :
ثم رمى إليه الثاني والثالث فأكلهما ، وعبدالله ينظر إليه ، فقال : يا غلام ، كم قوتك كل يوم ؟ قال : ما رأيت ، قال : فلم آثرت به هذا الكلب ؟ قال : ماهي بأرض كلاب ، إنه جاء من مسافة بعيدة جائعًا ، فكرهت أن أشبع وهو جائع .
خذ رقعتي وأعطني رقعتك :
من عجائب ما ذكر في التضحية والإيثار ، ماحكاه أبومحمد الأزدي ، قال : لما احترق المسجد (بمرو) ظن المسلمون أن النصارى أحرقوه ، فأحرقوا خاناتهم (الدكاكين) ، فقبض السلطان على جماعة من الذين أحرقوا الخانات ، وكتب رقعًا فيها : القطع ، والجلد ، والقتل ، ونثرها عليهم ، فمن وقع عليه وقعة فعل به ماهو مكتوب فيها ، فوقعت رقعة فيها القتل بيد رجل .

التضحية بالنفس من أخلاق الإسلام :
فقال : والله ما أبالي بالقتل ، لولا أمٌ لي ، وكان بجانبه أحد الفتيان ، فقال له : في رقعتي الجلد ، وليس لي أم ، فخذ أنت رقعتي ، وأعطني رقعتك ، ففعل فقتل ذلك الفتي ، الذي آثر الرجل على نفسه ، وتخلص هذا الرجل من القتل ، فيا لها من شهامة ومروءة وتضحية .

آيات قرآنية عن التضحية بالنفس :
وهؤلاء النفر من أهل التضحية ، والشهامة هم الذين يستحقون أن يوصفوا بالرجال ، الذين قال والله عز وجل عنهم ، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم .. بسم الله الرحمن الرحيم : (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ) صدق الله العظيم .. الآية 23 من سورة الأحزاب … ألا يعلم كل إنسان أن التضحيات أثمار أشجار الإيمان ، فلنتمسك بالإيمان .

قصص اسلاميةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن