فقر الدم

194 10 9


فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia مشتقة من اللغة الإغريقيةبمعنى بلا دم) هو حالة تحدث بسبب انخفاض تركيزالهيموغلوبين عن المستوى الطبيعي (الاناث البالغات غير الحوامل اقل من 11غم/ديسيلتر والذكور البالغين أقل من 13غم/ديسيلتر). وبسبب الهبوط في مستوى الهيموغلوبين تعاني الأجهزة من عدم الحصول على ما يكفي من الأوكسجين وبالتالي يشكو المرضى من عوارض الإرهاق والصداع وعدم التركيز والخمول وغيرها..
هناك ثلاث أنواع رئيسية لفقر الدم: فقر الدم الناجم عن فقدان الدم وفقر الدم الناجم عن خلل في إنتاج كريات الدم الحمراء وفقر الدم الانحلالي. فقر الدم هو الحالة المرضية الأكثر شيوعا في أمراض الدم. ففي الولايات المتحدةتصيب هذه الحالة أكثر من 3.5 مليون أمريكي. النساء والأشخاص المصابون بأمراض مزمنه قد يكونون في خطر أعلى للإصابة بفقر الدم.

صورة مجهرية من دم مصاب بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر ، يرجى إزالته أو تحميل صورة أخرى.

صورة مجهرية من دم مصاب بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد

هناك العديد من التصنيفات لفقر الدم ولكن أكثر التصنيفات شيوعاً وأكثرها أهمية من الناحية السريرية هو التصنيف الذي يعتمد على الحجم الكروي الوسطي أو اختصاراً بالإنجليزية MCV.

إنتاج كريات الدم الحمراء مقابل تكسيرها

دراسة التغيرات الديناميكية في مرض فقر الدم أوضحت كثيراً من الاستفسارات؛ مما جعلها الأساس المتخذ لتصنيف مرض فقر الدم. هذا التصنيف يعتمد على تقييم عدد من المعاملات أو المقاييس الدموية، وخاصة عدد الخلايا الشبكية. حيث أتاح هذا تصنيفَ امراض فقر الدم على أساس نقص تصنيع كريات الدم الحمراء مقابل زيادة تكسيرها أو فقدها. العلامات المخبرية لفقد أو تكسير الخلايا يشمل تشوه في فيلم الدم الطرفى مع وجود العلامات المميزة للتكسير، ارتفاع نسبة انزيم نازعة هيدروجين اللاكتات (LDH) دليلا على تكسير الخلايا. العلامات الاكلينيكية تشمل المصاحبة للنزيف مثل وجود نواتج تكسير الدم في البراز، نتائج التصوير بالأشعة، أو وجود نزيف صريح.

حجم كريات الدم الحمراءعدل

في المنهج المورفولوجي، يصنف فقر الدم بحسب حجم كريات الدم الحمراء وذلك يحدث إما أوتوماتيكيا أو بالفحص المجهري. يتم التعبير عن حجم كرات الدم الحمراء بالمصطلح الحجم الكروي الوسطي. إذا كانت الخلايا أصغر من الطبيعي (أقل من 80fl)، يطلق على فقر الدم باسم فقر الدم الصغير الكريات ؛ إذا كان الحجم عاديا (80-100 fl) يسمى فقر الدم السوي الكريات؛ وإذا كانت أكبر من المعتاد (ما يزيد على 100 fl) يسمى فقر الدم الكبير الكريات.

فقر الدم الصغير الكريات

فقر الدم الصغير الكريات يظهر بسبب عدم أو قصور بإنتاجالهيموغلوبين وهذا يعود لعدة أسباب:

عيب في تخليق الهيم
مفقر الدم بعوز الحديدفقر الدم المصاحب للأمراض المزمنة
عيب في تخليق الغلوبينأنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا) 
المتلازمتان ألفا وبيتا
متلازمة الهيموجلوبين من النوع E
متلازمة الهيموجلوبين من النوع C
وغيرها من أمراض الهيموغلوبين الغير مستقر.

العيوب نتيجة الرصاصفقر الدم الوراثي بسبب زيادة الرصاص فقر الدم المكتسب بسبب زيادة الرصاص متضمناالتسمم بالرصاص مرض فقر الدم الرجعى المصاحب لزيادة الرصاص

فقر الدم بعوز الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعا وله أسباب عديدة.
حيث تظهر كرات الدم الحمراء ناقصة الصبغة (أشحب من المعتاد)، وصغيرة (أصغر من المعتاد) عندما تشاهد بالمجهر.

فقر الدم الكبير الكريات

فقر الدم الضخم الأرومات:فقر الدم الوبيل.
قد ينتج أيضا بسبب استئصال الجزء الفعال من المعدة، مثل خلال عملية تجاوز المعدة الجراحي، مما يؤدى إلى انخفاض امتصاص فيتامين بي 12 وحامض الفوليك.
ولذلك يجب على المرء أن ينتبه إلى هذا النوع من فقر الدم التابع لهذا الإجراء
.قصور الدرقيةالإدمان على الكحول أحد الأسباب الشائعة لكبر حجم كرات الدم الحمراء، ولكن ليس من الضرورى أن يكون مصحوبا بفقر الدم.
هناك أنواع أخرى من أمراض الكبد يمكن أيضا أن تتسبب في هذا.

بعض الادوية مثل الميثوتركسيت، زيدوفودين، وغيرها من الأدوية التي تمنع تنسُّخ الدنا.

يمكن تقسيم فقر الدم الكبير الكريات إلى فقر الدم الضخم الأرومات وغير فقر الدم الضخم الأرومات. سبب فقر الدم الضخم الأرومات يرجع في المقام الأول إلى فشل في تخليق الحامض النووى DNA مع الحفاظ على تخليق الحامض النووى RNA مما يؤدى إلى تحديد انقسام الخلايا الأولية. فقر الدم الضخم الأرومات غالبا ما يكون مصحوبا بوجود كرات الدم البيضاء ذات النواة المقسمة إلى اجزاء كثيرة(6-10 أجزاء).اما غير فقر الدم الضخم الأرومات مصحوب له العديد من الأسباب الأخرى (عدم وجود خلل في تخليق الحامض النووى DNA)، والذي يحدث، على سبيل المثال في حالات إدمان الكحول.

فقر الدم السوي الكرياتعدل

يحدث هذا النوع من فقر الدم السوي الكريات عادة عندما تنخفض معدلات الهيموغلوبين، بينما الحجم الكروي الوسطي لا يزال طبيعيا. الأسباب تشمل:

فقدان الدم الحاد
فقر الدم المصاحب للأمراض المزمنه
فقر الدم الاتنسجي (فشل النخاع العظمي
)فقر الدم الانحلالي

فقر الدم الثنائي الشكل

عندما يحدث سببان لفقر الدم معا في وقت واحد، على سبيل المثال فقر الدم الكبير الكريات ضعيفة الصبغة بسبب الإصابة بدودة الانكليستوما التي تؤدي إلى نقص كل منالحديد وفيتامين ب 12 أو حمض الفوليك أو بعد عمليةنقل الدم يمكن ملاحظة اختلال أكثر من عامل من معاملات كرات الدم الحمراء. الدليل على وجود أسباب متعددة هو زيادة قطر كرات الدم الحمراء والذي يؤخذ كمعيار لزيادة حجم كرات الدم الحمراء.

فقر الدم ذو أجسام هاينز

تتكون أجسام هاينز في السائل السيتوبلازمى لكرات الدم الحمراء والتي تظهر تحت المجهر مثل النقاط السوداء الصغيرة. هناك العديد من الأسباب لهذا النوع من فقر الدم، وبعضها قد يكون بسبب الادوية.و قد تجدث في القططبسبب تناول البصل أو عقار اسيتامينوفين (تيلينول). ويمكن أن تحدث في الكلاب نتيجة تناول البصل أو الزنك، وقي الخيول من تناول أوراق القيقب الحمراءالجافة.

هذا الجزء الأول على ما اضن الباقي ممكن اسويه بعد ساعه

امراض Where stories live. Discover now