الفشل الكلوي

1.5K 45 23

الفشل الكلوي  Renal Failure

            الأسباب، العوارض، العلاج والوقاية..

تعريف:
الفشل أو القصور  الكلوي هو عبارة عن حالة مرضية، تؤدي إلى فشل الكلى في القيام بوظائفها..تقوم الكلى  بوظيفة المصفاة في الجسم، لتخليصه من الفضلات والمواد السامة، وذلك عبر تنقية الدم الذي يمر بها وإفرازها عن طريق البول.. في حالة الفشل الكلوي، تعجز الكلى عن القيام بوظيفتها، مما  ينعكس الأمر سلباً على معظم وظائف الجسم  ..
بسبب فشل الكلى في تصفية الدم، تتراكم هذه الفضلات  والمواد السامة في الجسم، وترتفع معدلاتها في الدم ..كما تختلّ وتقلّ، أو تختفي نهائياً،عملية إفراز البول،الأمر الذي يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، والتوّرم.. ينقسم الفشل الكلوي إلى قسمين: حاد، ومزمن.. في حالات الفشل الكلوي الحاد  تتوقف الكلى فجأة عن القيام بوظائفها، إما لحدوث خللٍ طارىء يمنع وصول الدم إليها، أو حين تعجز الكلى نفسها، عن القيام بوظيفتها.. في حالات الفشل الكلوي المزمن، تكون الحالة نتيجة لوجود أمراض مزمنة وأسبابٍ متراكمة، تعطّل عمل الكلى مع مرور الوقت..

الأسباب:
تختلف الأسباب  بين حالتي الفشل الكلوي، الحاد والمزمن... في حالات القصور الكلوي الحاد تكون الأسباب نتيجة لإصابة مفاجئة للكلى، عن طريق الصدمات أوالحوادث، أو، كتعقيدات لبعض العمليات الجراحية ، وتناول بعض الأدوية مثل بعض مضادات الإلتهاب والعلاج الكيميائي  والسموم وغيرها.. في حالات القصور الكلوي المزمن، تكون الأسباب ناتجة عن أمراض مزمنة، مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، إلتهابات الكلى، أمراض المسالك البولية المزمنة،الحصى في الكلى .. من المهم الإشارة إلى أن الإستخدام المزمن، والمفرط لبعض الأدوية   والمسكّنات تحديدا، مثل الAspirin , Paracetamol, Ibuprofen ، يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي..

العوارض:
تختلف العوارض وفق الحالة، ووفق المُرضى..وأحياناً، لا تظهر بصورة ملحوظة أو مبكّرة، الأمر الذي يؤخر العلاج.. ويمكن تلخيصها في التالي:إرهاق، تعب، نقص في الشهية،د  خسارة في  الوزن،  غثيان، قيء، رائحة كريهة مميزة في الفم، إسهال، حكاك جلدي...المشاكل في إدرار البول هي التي تشير غالباً إلى وجود المرض، مثل: التبوّل الليلي، كثرة التبوّل، التبوّّل بكميات كبيرة، مع شحوب في لون البول.. أو، نقص  التبوّل، وتحوّل لون البول إلى داكن مع  وجود دم في البول، وصولاً إلى عدم القدرة على التبوّل.. آلام في العضلات والعظام،  صعوبات في النوم والتركيز.. توتر.. أيضاً،  وبسبب تراكم السوائل في الجسم، تظهر عوارض  أخرى، مثل الصعوبة في التنفس،  توّرم في اليدين، القدمين ومنطقة البطن..فقر الدم، مشاكل في ضغط الدم، القصور في وظيفة القلب في المراحل المتأخرة..

التشخيص:
العوارض نفسها.. الفحوصات المخبرية المختصة بالحالة.. صور الأشعة المختصة Ultrasound.. الخزعة.. وسواها..

العلاج:
يمكن للعلاج أن يؤدي إلى شفاء الحالة في حالة الفشل الكلوي الحاد، بمعالجةالأسباب ووالأمراض المسببة للفشل الكلوي.. يسعى العلاج للحفاظ على ما تبقى من وظيفة الكلى، ومنع حصول التعقيدات المرضية وحصرها... يتم العلاج عبر  الأدوية والنظام الغذائي.. إما في حال كان الفشل الكلوي قد بلغ الحد الأقصى، يتم اللجوء إلى ما يُسمى غسيل الكلى  Dialysis    وذلك عبر استخدام آلة تسمّى "الكلية الصناعية" التي تقوم بتنظيف الدم، عبر مروره من خلالها بواسطة الأنابيب الموجودة فيها.. هنالك عدة طرق لغسيل الكلى..وهنالك أيضاً العلاج الجراحي، عبر القيام بزرع الكلى، وهو، في حال توفره، يلقى نجاحاً كبيراً..

الوقاية:
معالجة الأمراض المزمنة مثل والضغط والسكري.. الإمتناع عن التدخين بشكلٍ قاطع..عدم إجراء صور شعاعية بصورة عشوائية..الإمتناع عن شرب الكحول..الإكثار من شرب المياه..إجراء فحوصات مخبرية منتظمة.. التنبه لدى استخدام مسكّنات الألم، مثل Paracetamol, Ibuprofen & Aspirin   .. عدم استخدام المضادات الحيوية    Antibiotics   إلا بوصفة طبية..إتباع نظام غذائي متوازن، التقليل إلى الإمتناع عن تناول ملح الطعام.. تقليل تناول اللحوم والدهون والمأكولات المعلّبة والمصنّعة..الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات..  تجنّب السُمنة.. إستشارة الطبيب لدى ظهور أية مشاكل أو تغيرات  في عملية إدرار البول أو في لونه..

معلومات طبيةWhere stories live. Discover now