Previous Page of 6Next Page

مرافق عامة

spinner.gif

تعريف المرفق العام ".هو وسيلة في يد الدولة لتنفيذ الخدمة العمومية هدفهتلبية الحاجات العامة او اشباع الحاجيات العامة للمواطنين." 

تعريف دوجي. " الاننشطة التي يجب ان تضمن و تضبط و تراقب من طرف الحكومة بسبب طبيعتها و التي يمكن تحقيقها بتدخل كلي للدولة" 

تعريف الاستاذ هوريو " المرفق العام هو منظمة تجمع مجموعة من العناصر البشرية والمادية والمالية والقانونية ." 

تعرف الاستاذ اندري دولوبادارا"الملرفق العام هو مجموعة من الانشطة تستهدف المنفعة العامة" 

تعريف الاستاذ جون ريفيرا."نشاط يهدف الى تحقيق الصالح العام". 

تعريف الدكتور طعيمة الجرف "نشاط تتولاه الادارة نفسها او يتولاه فرد عاديتحت توجيهها ورقابتها واعترافها بقصد اشباع حاجة عامة للجمهور." 

تعريف الاستاذ احمد محيو" بالاعتماد على معيارين. 

1-المعيار العضوي .يقصد بالمرفق العام الادارة بشكل عام والمؤسسة الادارية.حيث ما توجد المؤسسة الادارية يوجد المرفق العام". 

2- المعيار المادي .كل نشاط يهدف الى اشباع المصلحة العامة فهو يختلف عن النشاط الخاص لان هذا الاخير تحركه الارباح. هذا وتختلف طرق تسيير المرفق العام بحسب طبيعة النشاط. مثال تسيير مرفق الكهرباء والغاز يختلف تسييره عن مرفق النظافة العمومية." 

 

تنظيم المرافق العامة  

توجد مرافق عامة كلاسيكية تشكل ما تركته فرنسل في الجزائر (مرفق الحالة المدنية . مرفق التعليم . مرفق البترول .). 

1-الطرق الكلاسيكية لتنظيم المرافق العامة .

أ‌- التسيير. يكون المرفق مسير مباشرة من طرفالجماعة العمومية التي لها مسؤولية ضمان سير هذا المرفق. والتسيير له 3 صور. 1- التسيير المباشر . تباشر الادارة سيره بنفسها و تستعمل اعوانها الذين هم موضفون ز بواسطة ميزانية الدولة والجماعات المحلية وتستعمل وسائل القانون العم (امتيازات السلطة العامة).ان القانون الاداري يطبق كليا في هذه الصوره وتكون دراسة السلطات الادارية القانون الاساسي للموظف نظام اموال الدولة وهذا على مستوى الادارة المركزية والادارة المحلية . 2 - التسيير الحر . هو عندما يتلقى المرفق العام استقلالية معينة قد تكون قانونية وقد تكون مالية وبالتالي يكتسب الشخصية المعنوية و ما يترتب عن ذللك من نتائج نذكر على سبيل المثال ( مرافق المساعدة الاجتماعية وايضا متاحف البلدية ). 3- التسيير بالمقابل المالي . وهي طريقة تكون الدولة هي التي توضف المرفق وتستخدمه ولكن تضع على راس المرفق شخص طبيعي او معنوي يقبض مبالغ مالية عند استغلاله لهذا المرفق . ان هذا النوع من المرفق يشبه الامتياز وانه من الصعب التمييز بينهما. 

ب‌- امتياز المرفق العام . هو اتفاقية بموجبها يتكفل شخص طبيعي او معنوي ضمان سير المرفق العام والامتياز عمل تعاقدي الا ان الامتياز يرتبط ايضا بالنظرية العامة للمرفق العام لان الهدف منه هو سير المرفق العام. فان دراسة الامتياز يتعلق في نفس الوقت بمفهوم العقد وايضا بنظرية المرفق العام . وبما ان الامتياز هو وسيلةاو طرقة في التسيير فهو يعني يتكفل به شخص خاص يسمى ب "صاحب الامتياز" لمدة زمنية معينة و يتحمل النفقات ويتحصل على مبالغ من المستفيدين او المستعملين لهذا المرفق مثال عقد الامتياز لمرفق النقل و ما يقدمه المسافرون بواسطةالحافلات .

Previous Page of 6Next Page

Comments & Reviews

Login or Facebook Sign in with Twitter
library_icon_grey.png Add share_icon_grey.png Share

Who's Reading

Recommended