مرافق عامة

3.9K 2 0
                                    

تعريف المرفق العام ".هو وسيلة في يد الدولة لتنفيذ الخدمة العمومية هدفهتلبية الحاجات العامة او اشباع الحاجيات العامة للمواطنين."

تعريف دوجي. " الاننشطة التي يجب ان تضمن و تضبط و تراقب من طرف الحكومة بسبب طبيعتها و التي يمكن تحقيقها بتدخل كلي للدولة"

تعريف الاستاذ هوريو " المرفق العام هو منظمة تجمع مجموعة من العناصر البشرية والمادية والمالية والقانونية ."

تعرف الاستاذ اندري دولوبادارا"الملرفق العام هو مجموعة من الانشطة تستهدف المنفعة العامة"

تعريف الاستاذ جون ريفيرا."نشاط يهدف الى تحقيق الصالح العام".

تعريف الدكتور طعيمة الجرف "نشاط تتولاه الادارة نفسها او يتولاه فرد عاديتحت توجيهها ورقابتها واعترافها بقصد اشباع حاجة عامة للجمهور."

تعريف الاستاذ احمد محيو" بالاعتماد على معيارين.

1-المعيار العضوي .يقصد بالمرفق العام الادارة بشكل عام والمؤسسة الادارية.حيث ما توجد المؤسسة الادارية يوجد المرفق العام".

2- المعيار المادي .كل نشاط يهدف الى اشباع المصلحة العامة فهو يختلف عن النشاط الخاص لان هذا الاخير تحركه الارباح. هذا وتختلف طرق تسيير المرفق العام بحسب طبيعة النشاط. مثال تسيير مرفق الكهرباء والغاز يختلف تسييره عن مرفق النظافة العمومية."

تنظيم المرافق العامة

توجد مرافق عامة كلاسيكية تشكل ما تركته فرنسل في الجزائر (مرفق الحالة المدنية . مرفق التعليم . مرفق البترول .).

1-الطرق الكلاسيكية لتنظيم المرافق العامة .

أ‌- التسيير. يكون المرفق مسير مباشرة من طرفالجماعة العمومية التي لها مسؤولية ضمان سير هذا المرفق. والتسيير له 3 صور. 1- التسيير المباشر . تباشر الادارة سيره بنفسها و تستعمل اعوانها الذين هم موضفون ز بواسطة ميزانية الدولة والجماعات المحلية وتستعمل وسائل القانون العم (امتيازات السلطة العامة).ان القانون الاداري يطبق كليا في هذه الصوره وتكون دراسة السلطات الادارية القانون الاساسي للموظف نظام اموال الدولة وهذا على مستوى الادارة المركزية والادارة المحلية . 2 - التسيير الحر . هو عندما يتلقى المرفق العام استقلالية معينة قد تكون قانونية وقد تكون مالية وبالتالي يكتسب الشخصية المعنوية و ما يترتب عن ذللك من نتائج نذكر على سبيل المثال ( مرافق المساعدة الاجتماعية وايضا متاحف البلدية ). 3- التسيير بالمقابل المالي . وهي طريقة تكون الدولة هي التي توضف المرفق وتستخدمه ولكن تضع على راس المرفق شخص طبيعي او معنوي يقبض مبالغ مالية عند استغلاله لهذا المرفق . ان هذا النوع من المرفق يشبه الامتياز وانه من الصعب التمييز بينهما.

لقد وصلت إلى نهاية الفصول المنشورة.

⏰ آخر تحديث: Feb 24, 2010 ⏰

أضِف هذه القصة لمكتبتك كي يصلك إشعار عن فصولها الجديدة!

مرافق عامةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن